أهم الاخبار
A+ A-

زعماء الاتحاد الأوروبي يؤكدون دعمهم الثابت لأوكرانيا

بروكسل - 23 - 6 (كونا) -- أكد قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس دعمهم العسكري والاقتصادي الثابت بما في ذلك المساعدات الإنسانية لأوكرانيا.
ودعا القادة في بيان في ختام اليوم الأول للقمة الأوروبية التي ستستمر لمدة يومين في بروكسل على العمل بشكل فوري لزيادة الدعم العسكري لأوكرانيا.
ودان القادة "الهجمات الروسية العشوائية ضد المدنيين والبنى التحتية" داعين روسيا إلى الانسحاب الفوري وغير المشروط من أوكرانيا.
ودعا البيان جميع الدول إلى التوافق مع عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا لاسيما الدول المرشحة للانضمام للاتحاد.
وأشار البيان إلى ان المفوضية الأوروبية ستتقدم قريبا باقتراح لمنح أوكرانيا مساعدة مالية استثنائية تصل قيمتها 4ر9 مليار دولار امريكي في العام الجاري.
وأضاف ان "روسيا تتحمل كامل المسؤولية لاستخدامها الغذاء كأداة سياسية في حربها ضد أوكرانيا ما نتج عن أزمة للأمن الغذائي في العالم" معربا عن دعمه للجهود المبذولة لتسهيل خروج صادرات الغذاء من أوكرانيا عبر الطرق الآمنة.
وأردف البيان ان الاتحاد أقر منح أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح لعضوية الاتحاد داعيا إلى تسريع عملية الانضمام بأقرب وقت ممكن.
ويعقد زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قمة تستمر اليوم وغدا في بروكسل تركز على الأزمة بين أوكرانيا وروسيا.(النهاية) ن خ / ف ا س