A+ A-

وزير الدفاع التركي : توافق عام على انشاء مركز اسطنبول لتسيير سفن الحبوب الاوكرانية

اسطنبول - 23 - 6 (كونا) -- اعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الخميس عن وجود توافق عام بين الأطراف المعنية حول إنشاء مركز عمليات بولاية إسطنبول للاشراف على تسيير السفن المحملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية.
جاء ذلك في تصريح لاكار للصحفيين تعليقا على المحادثات المتعلقة ب"ممر الحبوب" المراد إنشاؤه لتصدير الحبوب العالقة في أوكرانيا بسبب الحرب مع روسيا إلى الأسواق العالمية.
وقال "تم إحراز تقدم كبير في هذا الصدد وهناك توافق عام في الآراء بشأن إنشاء مركز عمليات في إسطنبول" مؤكدا مواصلة محادثاته في هذا الإطار مع نظيريه الروسي سيرغي شويغو والأوكراني ألكسي ريزنيكوف تماشيا مع الجهود الدبلوماسية للرئيس رجب طيب أردوغان الرامية إلى منع حدوث أزمة غذاء عالمية.
وأكد أن تركيا تواصل علاقاتها بشكل واضح مع طرفي الحرب روسيا وأوكرانيا "وتسعى على جميع المستويات إلى إحلال السلام والاستقرار وتحقيق وقف إطلاق النار".
وأوضح أن اللقاءات مستمرة مع أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة حول ضمان الوصول الآمن إلى سفن نقل الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية.
واشار الى انه تم في وقت سابق إنشاء "خط ساخن" بين كل من تركيا وروسيا وأوكرانيا لحل أزمة خروج سفن الشحن الناقلة للحبوب من الموانئ الاوكرانية.(النهاية) و ا / س ع م