A+ A-

برنامج الأغذية العالمي يباشر توزيع مساعداته الغذائية في شرق أفغانستان المنكوبة بالزلزال

روما – 23 - 6 (كونا) -- أعلن برنامج الأغذية العالمي اليوم الخميس عن المباشرة في توزيع مساعداته الغذائية العاجلة والمعدات اللوجستية لدعم ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب ولاية (خوست) الأفغانية أمس الأربعاء.
وقال البرنامج في بيان له انه "يقوم حاليا بنشر 18 شاحنة تحمل إمدادات الطوارئ التي تتضمن الغذاء والطاقة ووحدات التخزين المتنقلة في المناطق المتضررة من الزلزال".
وأضاف البيان ان البرنامج يخطط لتوفير الأغذية المخصصة لحالات الطوارئ لعدد مبدئي يصل إلى 3000 أسرة مع الاستعداد لتكثيف دعمه في مع الشركاء في مجال العمل الإنساني لتقييم لأضرار الناجمة عن الزلزال وحصر احتياجات الأسر على الأرض.
وذكر أن من بين المناطق الأشد تضررا مقاطعتا (جيان) و (بارمال) ومقاطعتا (بكتيكا) و (سبيرا) بإقليم (خوست) بينما تعرض أكثر من 70 في المئة من المنازل في مقاطعة (بارمال) للدمار الكامل نتيجة الزلزال الذي أودى بحياة ما لا يقل عن ألف شخص واصابة ألفين آخرين حسب الأنباء الواردة.
ولفت البيان الى أن جهود الإنقاذ تعرقلت بسبب الأمطار الغزيرة والرياح فضلا عن ضعف الاتصال في المناطق المتضررة في وقت "يواجه فيه الشعب الأفغاني أزمة غير مسبوقة في أعقاب عقود من النزاع والجفاف الشديد والركود الاقتصادي".
وأوضح ان "الزلزال مجرد إضافة جديدة للاحتياجات الإنسانية الهائلة التي يحتاجها السكان بشكل يومي ومن بينهم قرابة 19 مليون شخص في جميع أنحاء أفغانستان يواجهون الجوع الحاد".
وأشار البيان الى ان "البرنامج تمكن من حشد فرقه بشكل عاجل لمواصلة تقديم الدعم لمساعدة الأسر المتضررة لمساعدتها على تجاوز هذه المأساة الأخيرة".
ويعمل البرنامج في جميع مقاطعات أفغانستان وعددها 34 مقاطعة بواسطة أسطول يحتوي على 239 شاحنة توصل الأغذية لحوالي 800 موقع بشكل يومي إلى 910 آلالاف شخص في مقاطعتي (بكتيكا) و(خوست) حيث استطاع 18 مليون أفغاني الاستفادة منها منذ مطلع العام الجاري. (النهاية) م ن / ف ا س