A+ A-

الرئيس اللبناني يكلف رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة

بيروت - 23 - 6 (كونا) -– كلف الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة بعد استشارات نيابية ملزمة.
وأعلن المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير ان الرئيس ميشال عون وبعد أن تشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وأطلعه على نتائج الإستشارات النيابية الملزمة استدعى نجيب ميقاتي وكلفه بتشكيل الحكومة.
ونال ميقاتي 54 صوتا مقابل 25 صوتا للسفير القاضي نواف سلام في حين امتنع 46 نائبا عن تسمية اي شخص فيما سمى نائب واحد رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري ونالت الدكتورة روعة حلاب صوتا واحدا.
وقال الرئيس المكلف نجيب ميقاتي بعد اجتماعه بالرئيس عون وبرئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا "ان مسؤولية الإنقاذ مسؤولية جماعية وليست مسؤولية فرد وأمد يدي إلى الجميع من دون إستثناء بارادة وطنية طيبة وصادقة".
وأضاف أن الفرص لا تزال سانحة لإنقاذ ما يجب إنقاذه وإنتشال البلد من أزماته داعيا الى "وضع الخلافات جانبا والانكباب على إستكمال الورشة الشاقة التي تتطلب انقاذ الشعب والوطن".
ولفت الى ان لبنان خسر الكثير من فرص الدعم من الدول الشقيقة والصديقة واصبح أمام تحدي الانهيار التام أو الانقاذ التدريجي.
وأشار إلى "ان البلاد دخلت باب الانقاذ من خلال التفاوض مع صندوق النقد الدولي وتم توقيع الاتفاق الاولي الذي يشكل خارطة طريق للحل والتعافي ومن دونه لن تكون فرص الانقاذ التي ننشدها متاحة".
ودعا ميقاتي جميع القوى السياسية الى التعاون لاستكمال مسيرة الإنقاذ الفعلي باقصى سرعة وبثقة كاملة من المجلس النيابي لوضع لبنان على مشارف الحلول المنتظرة وتجاوز الانقسامات والرهانات التي دمرت المجتمع والاقتصاد وضربت المؤسسات.
وكانت الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي قد دخلت مرحلة تصريف الاعمال مع بدء ولاية البرلمان الجديد في 15 مايو الماضي.
وتنص المادة (53) من الدستور اللبناني على أن "يسمي رئيس الجمهورية رئيس الحكومة المكلف بالتشاور مع رئيس مجلس النواب استنادا إلى استشارات نيابية ملزمة يطلعه رسميا على نتائجها". (النهاية) ك ب ش / م م ج