A+ A-

أمين عام الأمم المتحدة: الحرب في اوكرانيا أبعدت القضية الفلسطينية عن وسائل الاعلام الدولية

نيويورك - 23 - 6 (كونا) -- اكد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الخميس ان الحرب في اوكرانيا فضلا عن احداث اخرى مهمة في العالم جعلت القضية الفلسطينية بعيدة كل البعد عن عناوين وسائل الاعلام الدولية وعن مركز النقاشات السياسية في المحافل الدولية.
جاء ذلك في كلمة للمسؤول الأممي خلال اجتماع لجنة الجمعية العامة للامم المتحدة المختصة باعلان التبرعات لمفوضية الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).
وقال غوتيريس "إن منظور الحل السياسي للقضية الفلسطينية بعيد أكثر من أي وقت مضى اذ لا توجد عملية سلام جارية بينما الجهات الفاعلة العالمية الأكثر صلة كاللجنة الرباعية غير قادرة على الاجتماع ولا حتى على المستويات الوزارية".
واضاف "الآن هناك شيء واحد يعمل بشكل فعال وهو تعزيز التعليم والرعاية الصحية وعدد من الأشكال الحيوية الأخرى لدعم اللاجئين الفلسطينيين وهو ايضا مهدد بالانهيار المالي".
وشدد غوتيريس على ان دعم (اونروا) يعد مسالة عدالة فهي "حقا مسالة احتياجات حقيقية لأشخاص في وضع ضعيف للغاية وأحيانا ميؤوس منه لكنها أيضا تشكل حاجزا أمام تطور التطرف والإرهاب وجميع التهديدات التي تتزايد الآن أكثر فأكثر في العالم".
واضاف ان دعم المفوضية سمح ل140 عيادة بتقديم اكثر من ثمانية ملايين استشارة طبية سنويا في المناطق التي يمكن ان تتجاوز فيها معدلات الفقر 80 في المئة وسمح ايضا بتقدم المساعدات النقدية والغذائية والخدمات الاجتماعية لملايين الأشخاص.
وناشد غوتيريس الدول الاعضاء بتقديم تعهدات من شأنها سد الفجوة بين تفويض (اونروا) والميزانية اللازمة لضمان الخدمات الحيوية للاجئي فلسطين حتى نهاية هذا العام وذلك لتقليص العجز الحالي الى الصفر.
واوضح ان ذلك يتطلب خطة طويلة الأجل لتحقيق الاستقرار في تمويل (اونروا) والعمل للوصول إلى تمويل كاف ومستدام ويمكن التنبؤ به لاسيما وان ملايين اللاجئين الفلسطينيين يعتمدون على الامم المتحدة للتخفيف من معاناتهم لبناء مستقبل افضل.
ونوه الى ان الاستثمار في (اونروا) يعني الاستثمار في استقرار المنطقة وفي الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين وتعزيز اهداف التنمية المستدامة والاستثمار في المستقبل من خلال تعليم الاجيال المقبلة ما يعكس احترام التزام المجتمع الدولي تجاه لاجئي فلسطين وحقوقهم حتى يتم ايجاد حل سياسي عادل ودائم. (النهاية) ا ص ف / ف ا س