A+ A-

تركيا وأمريكا تبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية المشتركة

اسطنبول - 23 - 6 (كونا) -- بحث متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اليوم الخميس العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومجمل القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وقالت الرئاسة التركية في بيان ان قالن وسوليفان بحثا خلال اتصال هاتفي العلاقات السياسية والاقتصادية بين تركيا والولايات المتحدة ودور ومساهمات تركيا في الناتو وقمة الحلف المرتقبة في العاصمة الإسبانية مدريد الأسبوع المقبل.
وبحسب البيان تناول الجانبان كذلك طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى الحلف وملف نقل الحبوب عبر البحر الأسود في ظل الحرب الروسية-الأوكرانية وقضايا إقليمية ذات الصلة.
واضاف البيان ان الجانبين تبادلا الآراء حول المفهوم الاستراتيجي الجديد المزمع بحثه خلال قمة الناتو بالإضافة للحرب الروسية-الاوكرانيا ومكافحة الإرهاب وأزمة الغذاء والقضايا الأمنية الأخرى مؤكدين خلال الاتصال على دور تركيا المحوري في الناتو.
وأكد الجانبان ضرورة أن يكون الحلفاء في انسجام تام ووحدة وتضامن ضد التهديدات الأمنية والإرهابية المشتركة.
وشدد الجانبان على ضرورة تلبية السويد وفنلندا مطالب تركيا وتطلعاتها فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وأنه لا يمكن إحراز تقدم "بشأن عضوية البلدين في الناتو" دون اتخاذ خطوات ملموسة في هذا الصدد.
وذكر قالن ان ثمة مفاوضات بين تركيا والامم المتحدة من جانب وأوكرانيا وروسيا من جانب آخر لإنشاء ممر آمن لنقل الحبوب عبر البحر الأسود لافتا الى ان التوصل للنتيجة المرجوة يحمل أهمية استراتيجية بالنسبة للأمن الغذائي العالمي. (النهاية) ط ا / ف ا س