A+ A-

إقليم كردستان العراق يسعى للاعتماد على السياحة كمصدر آخر للدخل

اربيل - 23 - 6 (كونا) -- أعلن وزير البلديات والسياحة بحكومة إقليم كردستان العراق ساسان عوني اليوم الخميس أن الإقليم يسعى لجعل السياحة مصدرا آخر من مصادر الدخل إلى جانب النفط والزراعة.
وقال عوني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن "التعديلات الاخيرة في قانون وزارة البلديات والسياحة لها أهمية كبيرة في تطوير المجال السياحي في الاقليم وهو دعم كبير للقطاع السياحي والمستثمرين في هذا المجال".
وأكد اهتمام حكومة الاقليم بقطاع السياحة والذي سيتيح فرص عمل لأهالي الاقليم والاعتماد عليه كمصدر للدخل من خلال اتاحة الفرص والتسهيلات للمستثمرين سواء المحليون او من الخارج لبناء مشاريع سياحية في مختلف مناطق الإقليم.
واوضح أن الوزارة وضعت خططا لتطوير السياحة في الإقليم من خلال إعادة تأهيل أكثر من 5000 موقع أثري لجذب السياح.
وفي هذا الصدد كشف عوني عن اكتمال تصميم متحف أربيل الحديث والذي يمكن أن يصبح المتحف الرئيسي في كردستان حيث يضم العديد من الآثار.
ويعد إقليم كردستان من المناطق السياحية الواعدة لما يتمتع به من مناطق جبلية ومناخ معتدل مقارنة بجميع المحافظات العراقية حيث يقصده العراقيون وسكان المناطق الحدودية من تركيا وإيران التي يرتبط أهالها بوشائج اجتماعية عديدة مع سكان الإقليم.
وبحسب احصائية الهيئة العامة للسياحة فإن عدد السياح الذين قصدوا الإقليم عام 2018 بلغ حوالي ثلاثة ملايين سائح 15 بالمئة منهم من الدول المجاورة وبالأخص تركيا وإيران ودول الخليج والدول الأوروبية. (النهاية) ص ب / أ م س