A+ A-

الرئيس الروسي يؤكد اتساع رقعة نفوذ مجموعة (بريكس) على الساحة الدولية

موسكو - 23 - 6 (كونا) -- أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس أن مكانة مجموعة (بريكس) تتعزز باستمرار ورقعة نفوذها على الساحة الدولية تتسع باطراد.
وأضاف بوتين في كلمة ألقاها أمام قمة مجموعة (بريكس) عبر تقنية الفيديو ان المجموعة تملك مخزونا اقتصاديا وسياسيا وعلميا وتكنولوجيا وبشريا هائلا بالاضافة الى امتلاكها كل الامكانيات للعمل لضمان الاستقرار والامن الدولي والنمو والازدهار.
وأكد أن "السمة المعقدة للتحديات والمخاطر التي تواجه المجتمع الدولي تتطلب ضرورة البحث عن معاول جماعية لمواجهتها بمشاركة مجموعة (بريكس) نفسها".
وأشار إلى أن بلاده دعت إلى "العمل الجماعي لمعالجة النزاعات والتصدي للارهاب والجريمة المنظمة ومحاربة استخدام التكنولوجيا العصرية من قبل الاجرام والتصدي لتحولات المناخ وانتشار الاوبئة الخطيرة".
كما حث بوتين مجموعة (بريكس) على العمل "لبلورة نهج توحيدي بناء يهدف الى انشاء منظومة متعددة الاقطاب للعلاقات الدولية على اساس مبادئ القانون الدولي وميثاق منظمة الامم المتحدة".
ومن جهتها ذكرت وكالة تاس الروسية للانباء ان القمة ناقشت آفاق التعاون متعدد الجوانب سياسيا واقتصاديا وانسانيا وثقاقيا بين الدول الاعضاء اضافة الى القضايا الدولية والاقليمية.
وأضافت ان قادة دول (بريكس) ناقشوا كذلك مسألة انضمام أعضاء جدد للمجموعة وكذلك المسائل المتعلقة بالاستغناء عن الدولار في المعاملات التجارية بين الدول الاعضاء وبلورة آليات فعالة للحسابات التجارية.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعلن في وقت سابق ان العديد من الدول اعربت عن رغبتها في الانضمام الى مجموعة (بريكس) من بينها الارجنتين وبنغلاديش ومصر واوروغواي واندونيسيا وكازاخستان ونيجيريا وتايلاند.
يذكر ان مجموعة (بريكس) التي تضم حاليا روسيا والصين والهند وجنوب افريقيا والبرازيل تشكلت في عام 2006 بهدف بلورة آليات لتطوير التعاون الشامل بين الدول الاعضاء. (النهاية) ا س / ض ح