A+ A-

الاتحاد الأوروبي يخصص مليون دولار كمساعدات إنسانية طارئة لمتضرري زلزال أفغانستان

بروكسل - 23 - 6 (كونا) -- أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس تخصيص تمويل إنساني بقيمة مليون يورو (05ر1 مليون دولار) لمساعدة متضرري الزلزال القوي الذي ضرب أفغانستان في وقت مبكر أمس الاربعاء.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز ليناركيتش في بيان إن "الأزمة الإنسانية القائمة في أفغانستان تفاقمت بسبب الزلزال المدمر" مضيفا ان "العاملين الميدانيين التابعين للاتحاد الأوروبي يقيمون مدى الدمار على الأرض حيث تشير التقارير الأولى إلى سقوط أكثر من ألف أفغاني قتيلا وإصابة أعداد أكبر".
وأشار إلى أن ما يقدر بنحو 270 الف شخص يعيشون في المناطق المتضررة سيحتاجون إلى مساعدة طارئة.
وأكد المسؤول الأوروبي تقديم التمويل الإنساني من قبل الشركاء النشطين بالفعل في البلاد بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة وذلك من أجل ضمان التدخل السريع في المناطق النائية والتي يصعب الوصول إليها.
وأوضح أن التمويل سيلبي الاحتياجات الأكثر إلحاحا للأفغان مثل تقديم المساعدة الطبية والمياه وتأمين الصرف الصحي وخدمات النظافة والمأوى وخدمات الحماية للمجتمعات الأكثر تضررا وحرمانا.
وتعرضت أفغانستان فجر أمس الأربعاء إلى زلزال بلغت شدته 1ر6 درجات على مقياس ريختر شعر به السكان في العاصمة كابول والاقاليم المجاورة وكذلك في باكستان والهند. (النهاية) س ب ك / أ م س