A+ A-

إيران تدعو واشنطن إلى التحلي "بالواقعية" لحسم المفاوضات النووية

طهران - 23 - 6 (كونا) -- دعا وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان اليوم الخميس الولايات المتحدة الأمريكية إلى التحلي "بالواقعية" لحسم المفاوضات النووية بين إيران ودول مجموعة (4+1) في فيينا.
وقال عبداللهيان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بطهران "نأمل من خلال تحلي الجانب الأمريكي بالواقعية التوصل الى اتفاق نهائي في المستقبل القريب بشأن المفاوضات النووية".
وأضاف أن المفاوضات النووية وصلت إلى محطتها "الصعبة" التي تتطلب أحيانا التوقف بطلب من الطرف الآخر للمفاوضات وأحيانا بطلب من طهران للمراجعة وتقييم المفاوضات.
وجدد عبداللهيان استعداد بلاده للتوصل الى اتفاق "جيد وقوي ومستدام" مضيفا "سنواصل المسار الدبلوماسي وندعو مرة أخرى الولايات المتحدة إلى تبني الواقعية للتوصل الى المرحلة النهائية في المفاوضات".
وحول محادثاته مع نظيره الروسي قال عبداللهيان "أجريت مباحثات جيدة مع لافروف شملت أهم القضايا الثنائية والإقليمية والدولية منها القضية الافغانية واليمنية والسورية والأوكرانية".
وأوضح "كذلك تباحثنا حول اتفاقية التعاون الشامل وبعيدة المدى بين البلدين ونأمل أن تعقد قريبا الاجتماعات الفنية بين الخبراء لإنهاء مواد هذه الاتفاقية والتصويت عليها من قبل البرلمان الإيراني والروسي".
وتابع أن الجانبين اتفقا على أن تعقد الجولة الجديدة من اجتماع للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين لافتا الى وجود تعاون ثنائي "جيد" في باقي المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والتكنولوجيا إضافة الى النقل البري.
وأشار الى أنه بحث مع لافروف موضوع الغاء تأشيرات الدخول بين رعايا البلدين مضيفا قائلا "ناقشنا الغاء التأشيرات التجارية كخطوة أولى بهدف زيادة التبادلات التجارية بين الطرفين".
وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية صوت في الآونة الأخيرة على مشروع قرار قدمته امريكا والثلاثي الأوروبي (بريطانيا وفرنسا والمانيا) ضد إيران وأيدته 30 دولة عضوا في مجلس المحافظين المكون من 35 دولة رغم معارضة الصين وروسيا وامتناع الهند وباكستان وليبيا عن التصويت.
ووصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى طهران أمس الاربعاء في زيارة رسمية والتقى في وقت سابق من اليوم بالرئيس الايراني ابراهيم رئيسي.
وأعرب رئيسي خلال لقائه الوزير الروسي عن رغبة بلاده في تأسيس مرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجي الثنائي المثمر مع روسيا خاصة في المجال الاقتصادي. (النهاية) م و / ع ع ح