A+ A-

مقرر أممي يدعو رابطة (آسيان) إلى تكثيف الضغط لإحلال السلام في ميانمار

كوالالمبور - 23 - 6 (كونا) -- دعا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في ميانمار توم أندروز اليوم الخميس رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) إلى تكثيف الضغط على الطغمة العسكرية في ميانمار لإحلال السلام.
وقال أندروز في مؤتمر صحفي في ختام زيارته الرسمية إلى ماليزيا إنه "على رابطة (آسيان) القيام بالمزيد من الجهود بشأن ميانمار" ... كلما طال انتظارنا زاد التقاعس عن العمل وكلما ارتفع عدد القتلى زادت المعاناة".
وذكر أن إجماع (آسيان) المكون من خمس نقاط بشأن ميانمار والذي تم التوصل إليه في اجتماع جاكرتا في أبريل 2021 "لا معنى له إذا لم يوضع موضع التنفيذ الفعلي".
وأضاف أنه من "غير المعقول" أن تكون الانتخابات التي يخطط لها المجلس العسكري العام المقبل حرة ونزيهة.
من جانبه قال وزير الخارجية الماليزي سيف الدين عبد الله في تصريح مماثل إن بلاده اقترحت "خطوات عملية بشأن ميانمار وحثت زعماء المنطقة على قبول الاقتراحات في حين بدت بعض الدول مترددة في اتخاذ موقف قوي".
وفي السياق نفسه ذكرت وزارة الخارجية الماليزية في بيان أن المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان قام بزيارة رسمية إلى ماليزيا في الفترة من 17 إلى 23 يونيو الحالي لافتا الى أن ماليزيا هي أول دولة في المنطقة تستقبله.
وأكدت الوزارة التزام ماليزيا الجاد بإيجاد حل سلمي ودائم للأزمة في ميانمار بما في ذلك أزمة الروهينغيا والتي تعتبر واحدة من أكبر أزمات اللاجئين في المنطقة خلال السنوات الأخيرة موضحة أن الوضع في ميانمار حاسم لأمن واستقرار منطقة (آسيان).
وتعيش ميانمار حالة من الاضطراب السياسي والاقتصادي منذ انقلاب فبراير 2021 الذي أطاح بالزعيمة المدنية أونغ سان سوتشي فيما توقفت جهود رابطة (آسيان) المكونة من 10 أعضاء لعدم توافقهم على موقف صارم لإحلال السلام في ميانمار مع استمرار القتال. (النهاية) ع ا ب / ض ح