A+ A-

مسؤول مصري .. اتفاقيات الاستثمار مع السعودية تمثل نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين

الجانبان المصري والسعودي خلال توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين
الجانبان المصري والسعودي خلال توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين
القاهرة - 21 - 6 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار بمصر محمد عبدالوهاب اليوم الثلاثاء ان اتفاقيات الاستثمار الموقعة مع المملكة العربية السعودية بقيمة 7ر7 مليار دولار تمثل "نقلة نوعية" في العلاقات الاستثمارية بين البلدين.
جاء ذلك في بيان لرئاسة مجلس الوزراء المصري بعد التوقيع على 14 اتفاقية في عدد من مجالات الاستثمار بين مجموعة من الجهات الحكومية والخاصة بالبلدين بقيمة 7ر7 مليار دولار.
ونقل البيان عن عبدالوهاب تأكيده اهمية الاتفاقيات "من حيث القيمة المضافة لاقتصاد البلدين لدعم قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتكنولوجية مما يعمل على تطوير قدرات الاقتصاد المصري".
واضاف ان "تنظيم هذا الحدث الهام يأتي انعكاسا لقوة العلاقات التاريخية والاقتصادية التي تربط البلدين" مؤكدا حرص بلاده على خلق فرص متكافئة وتعزيز آليات المنافسة وتمكين القطاع الخاص.
واشار الى أن هيئة الاستثمار ستقوم بدورها لدعم المشروعات الاستثمارية السعودية وازالة مختلف التحديات "حيث سيتم منح (الرخصة الذهبية) للشركات التي تؤسس لاقامة مشروعات استراتيجية أو قومية" في مصر.
وذكر البيان ان الاتفاقيات شملت قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية وادارة الموانيء والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية والطاقة التقليدية والطاقة المتجددة ومنظومة الدفع الالكتروني والحلول التقنية المالية والمعلوماتية.
واشار الى أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وقعتها مجموعات استثمارية سعودية مع جهات حكومية وخاصة مصرية بحضور عدد من الوزراء ورجال الاعمال من الجانبين بالاضافة الى ممثلي أكثر من 60 مؤسسة وشركة سعودية.
وحضر توقيع الاتفاقيات عن الجانب المصري وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المستشار محمد عبد الوهاب.
كما حضر مراسم التوقيع من الجانب السعودي وزيرا التجارة والاستثمار ورئيس مجلس ادارة اتحاد الغرف السعودية ورئيس مجلس الأعمال المصري السعودي.
واوضح البيان أن الاتفاقيات تضمنت توقيع اتفاقية لتوليد ونقل الكهرباء من طاقة الرياح لانتاج وتوليد طاقة نظيفة من تكنولوجيا طاقة الرياح بقدرة مركبة 1100 ميغاوات.
واشار الى توقيع اتفاقية لانتاج طاقة الرياح والهيدروجين الأخضر واخرى في مجال تقنية المعلومات والحلول الرقمية فضلا عن عدة اتفاقيات استثمارية مع الجانب المصري في مجالات المنتجات البترولية والبنية التحتية والطاقة المتجددة واللوجستيات والصناعات الغذائية والأمن الغذائي وصناعة الأدوية وصناعة السيارات وصناعة الترفيه.
ونوه البيان بتوقيع اتفاق استثماري لتطوير الحلول التقنية المالية لخدمة حركة التبادل التجاري والحوالات المالية بين البلدين واخر بغرض التوسع في السعودية وتقديم الخدمات المالية المتنقلة للقوى العاملة هناك.
واشار كذلك الى توقيع مذكرة تفاهم بين شركتين مصرية وسعودية في مجال الصناعات الغذائية من أجل منح الشركة المصرية حقوق تصنيع منتجات الشركة السعودية في مصر.
ونوه البيان باعلان شركة سعودية في القطاع الطبي والدوائي عن تدشين مصنع لها بمصر فضلا عن توقيع الجانبين اتفاقية لبرنامج تنفيذي للتعاون في المجال الاعلامي فى اطار تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الصحافة والاذاعة والتليفزيون والانتاج الدرامي والاعلام الرقمي.
ويأتي توقيع اتفاقيات التعاون بين البلدين على هامش زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان الى مصر التي وصلها امس وتستمر يومين.(النهاية) ر غ / ا م م