A+ A-

الاتحاد الأوروبي يؤكد عزمه الكامل على مواصلة دعم أوكرانيا عسكريا

بروكسل - 20 - 6 (كونا) -- تبادل وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين وجهات النظر حول آخر التطورات فيما يتعلق بالعملية الروسية في أوكرانيا وأكدوا عزمهم الكامل على مواصلة دعم كييف عسكريا.
وقال الوزراء في بيان صدر عقب اجتماعهم الرسمي في لوكسمبورغ إن هذا الدعم يتم من خلال الضغط على روسيا والعمل مع المجتمع الدولي.
وركز الوزراء على العواقب السلبية للوضع في أوكرانيا على الأمن الغذائي بجميع أنحاء العالم ولاسيما في الدول الأفريقية وبحثوا كيفية مساعدة تلك الدول على التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار الغذاء.
وتعهدوا بتقديم نحو مليار يورو (1ر1 مليار دولار أمريكي) لمعالجة انعدام الأمن الغذائي في منطقة الساحل و600 مليون يورو (630 مليون دولار أمريكي) للدعم العاجل لتعزيز النظم الغذائية والقدرة على الصمود في القرن الأفريقي و225 مليون يورو (236 مليون دولار) للتخفيف من آثار الأزمات الغذائية الناشئة المحتملة في شمال أفريقيا وشرق البحر الأبيض المتوسط.
كما ناقشوا خطة العمل بشأن العواقب الجيوسياسية للعملية الروسية في أوكرانيا على دول الأطراف الثالثة وقرروا أن تركز خطة العمل على التضامن وتعزيز إنتاج الغذاء على أرض الواقع واستقرار التجارة والتعاون متعدد الأطراف.
وفي أعقاب اجتماع مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في 19 يونيو والذي وافق على أولويات الشراكة الجديدة بين الجانبين حتى عام 2027 فقد أجرى الوزراء مناقشة حول العلاقات مع مصر مع التركيز على الأمن الغذائي ورئاسة مصر لمؤتمر (كوب 27) القادم. (النهاية) ن خ / ر ج