A+ A-

وزراء الطاقة بالجزائر والنيجر ونيجيريا يتفقون على وضع أسس مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء

الجزائر - 20 - 6 (كونا) -- وافق وزراء الطاقة بالجزائر والنيجر ونيجيريا اليوم الاثنين على وضع اللبنات الأولى لمشروع خط انابيب الغاز العابر للصحراء بهدف تنفيذه في أقرب وقت.
جاء ذلك في تصريح لوزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب عقب انتهاء الاجتماع الثلاثي الثاني من نوعه حول خط الأنابيب والذي انعقد في أبوجا بنيجيريا وضم كذلك وزير الدولة للموارد البترولية بنيجيريا تيميبري سيلفا ووزير الطاقة والطاقات المتجددة في النيجر مهاماني ساني محمدو.
وأوضح الوزير الجزائري في التصريح الذي نقلته وسائل الاعلام الجزائرية أنه "تم في هذا السياق الاتفاق على مواصلة المشاورات عبر الفريق التقني الذي تم تشكيله خلال هذا الاجتماع وتكليفه بإعداد كل البنود والدراسات التقنية والمالية ودراسات الجدوى المتعلقة بتجسيد مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء كما تم الاتفاق على تنظيم الاجتماع الثلاثي القادم في فترة وجيزة لا تتعدى أواخر شهر يوليو المقبل في الجزائر".
وأكد عرقاب أن "هذا الاجتماع كان مهما وناجحا جدا حيث سمح بالتطرق إلى كل الجوانب المتعلقة بإنجاز خط الأنابيب الذي يربط الدول الثلاث بالقارة الأوروبية على مسافة تتعدى أربعة آلاف كيلومتر.
كما أشار إلى أن "المشروع هو مثال على رغبة الدول الثلاث في إنشاء بنية تحتية إقليمية ذات نطاق دولي".
وكان الاجتماع الأول لوزراء الطاقة للدول الثلاث قد انعقد بتاريخ 17 فبراير الماضي بالنيجر وتم الاتفاق على وضع خارطة طريق عمل لتسريع مشروع خط الأنابيب المذكور. (النهاية) م ر / ر ج