A+ A-

الأمين العام للناتو: محادثات بناءة جرت بين تركيا وفنلندا والسويد بشأن الانضمام للحلف

بروكسل - 20 - 6 (كونا) -- قال الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ ان وفودا من تركيا وفنلندا والسويد أجرت اليوم الاثنين محادثات بناءة بشأن معارضة أنقرة انضمام البلدين للحلف.
وذكر الناتو في بيان أصدره أن ذلك جاء خلال محادثات أجراها مسؤولون رفيعو المستوى من الدول الثلاث في مقر الحلف ببروكسل بدعوة من الأمين العام للناتو.
وأوضح البيان أن المحادثات تناولت المخاوف الأمنية التي أثارتها تركيا من أجل إحراز تقدم في طلبي عضوية الناتو التي قدمتها فنلندا والسويد.
ونقل البيان عن شتولتنبرغ القول إن تركيا لديها مخاوف أمنية مشروعة بشأن الإرهاب ولابد من معالجتها معربا عن تطلعه لإيجاد طريق للمضي قدما في أقرب وقت.
وشدد الأمين العام للناتو على أن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو من شأنه أن يجعل الحلف أقوى المنطقة الأوروبية الأطلسية برمتها أكثر أمانا.
وتعد محادثات اليوم أحدث جولات الاجتماعات التي شهدتها الأسابيع الأخيرة بهدف معالجة المخاوف الأمنية لتركيا وإحراز تقدم في طلبات عضوية فنلندا والسويد في الناتو فيماأشار البيان إلى أن "المناقشات ستستمر في الأيام المقبلة".
وعقد الاجتماع برئاسة مدير المكتب الخاص للأمين العام لحلف الناتو ستيان جنسن ورأس الوفد التركي مستشار الرئيس إبراهيم كالون ورأس الوفد الفنلندي بيتري هاكارينن مسؤول السياسة الخارجية في الرئاسة الفنلدنية والوفد السويدي أوسكار ستينستروم وزير الدولة للشؤون الخارجية.
وتعارض تركيا (عضو الناتو) انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف بسبب موقف البلدين من الجماعات المسلحة المناوئة لتركيا في المنطقة.
ولكي تتمكن الدول الأخرى من الانضمام إلى الناتو فلابد من موافقة جميع أعضاء الحلف الثلاثين. (النهاية) ن خ / ه س ص