A+ A-

الرئيس المصري يعلن انضمام بلاده لمبادرة (التعهد العالمي للميثان)

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة - 17 - 6 (كونا) -- أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة عن انضمام مصر الى مبادرة (التعهد العالمي للميثان) في المسار المعني بالبترول والغاز.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان أن ذلك جاء في كلمة للرئيس السيسي خلال مشاركته عبر تقنية الاتصال بالفيديو في قمة منتدى الاقتصادات الكبرى حول الطاقة وتغير المناخ التي تنعقد تحت رعاية الرئيس الأمريكي جو بايدن ومشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات والأمين العام للأمم المتحدة.
وأكد السيسي أن مصر ستسعى لتعزيز جهودها في خفض انبعاثات قطاع البترول والغاز الطبيعي من غاز الميثان استنادا إلى الخبرات والتمويل الذي توفره المبادرة وبالتعاون مع الشركاء الدوليين في هذا القطاع.
وأشار الى أن مصر ستبذل قصارى جهدها خلال الدورة ال27 لقمة المناخ العالمية والمقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل لحث كافة الأطراف على رفع طموح عملها المناخي من خلال مراجعة وتحديث مساهماتها المحددة وطنيا تنفيذا لاتفاق باريس ودعم وتعزيز خططها واستراتيجياتها طويلة المدى لخفض الانبعاثات والتعامل مع الآثار السلبية لتغير المناخ.
وقال إنه "على الرغم من أهمية دور الحكومات في الجهد العالمي لمواجهة تغير المناخ إلا أن التحدي الذي أصبحت تمثله الظاهرة يتجاوز قدرتها على التحرك منفردة".
وشدد على أنه من الضروري أن تشعر كافة الأطراف من الدول النامية خاصة في القارة الأفريقية أن أولوياتها يتم التجاوب معها وأخذها في الاعتبار وأنها تتحمل مسؤولياتها بقدر إمكاناتها وبقدر ما يتاح لها من دعم وتمويل مناسب.
وأعلن في هذا الاطار عن شراكة مصرية - أمريكية تتضمن تنظيم عدد من الفعاليات حول التكيف في القارة الأفريقية على مدار العام الحالي وصولا إلى تدشين مبادرة جديدة ذات تأثير فعال وملموس لدعم جهود التكيف في أفريقيا خلال قمة شرم الشيخ. (النهاية) ا س م / ر ج