A+ A-

وزيرة الداخلية البريطانية توقع قرار تسليم مؤسس موقع (ويكيليكس) جوليان أسانج إلى الولايات المتحدة

لندن - 17 - 6 (كونا)-- أعلنت وزارة الداخلية البريطانية اليوم الجمعة عن توقيع وزيرة الداخلية بريتي باتيل قرار تسليم الصحفي الاسترالي ومؤسس موقع (ويكيليكس) جوليان اسانج إلى الولايات المتحدة.
وأكدت الوزارة في بيان صحفي أن "محاكم المملكة المتحدة لم تجد أنه سيكون من الظلم أو إساءة استخدام الإجراءات في حال تسليم أسانج الى الولايات المتحدة".
واضافت أن المحاكم لم تعتبر أن عملية التسليم ستتعارض مع حقوق الإنسان الخاصة بالمتهم بما في ذلك حقه في محاكمة عادلة وحرية التعبير.
لكن وفق تقرير نشرته هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) لا يزال أمام دفاع الصحفي الاسترالي إجراءات قانونية اخرى تمكنه من الطعن في قرار التسليم خلال 14 يوما دون توضيح الجهة التي سيتم اللجوء اليها لطلب الاستئناف.
وكانت المحكمة العليا في بريطانيا أعلنت في ديسمبر الماضي موافقتها على تسليم اسانج معتبرة ان التعهدات التي قدمتها الولايات المتحدة للطعن في حكم محكمة الجرائم الكبرى يزيل المخاطر بإمكانية تعرض المتهم لسوء المعاملة أو إقدامه على الانتحار أو إيذاء نفسه في حال ترحيله.
يذكر ان الشرطة البريطانية اعتقلت اسانج في ابريل 2019 داخل سفارة الإكوادور في لندن بطلب من سلطات البلد المعني بعد ان رفعت عنه اللجوء السياسي الذي منحته إياه حين فراره الى السفارة أواخر يونيو 2012.
وفر اسانج الى سفارة الاكوادور خوفا من تسليمه الى السويد التي طلبته للمحاكمة في قضيتي تحرش بسيدتين في اغسطس 2010 لكن المتهم نفى كل التهم واعتبرها مطية لتحويله الى الولايات المتحدة قبل ان يقرر الادعاء السويدي اسقاط الدعوى ضده بعد عدة سنوات.
وبعد اعتقاله عام 2019 قرر الادعاء الامريكي طلب تسليمه ليحاكم على تهم تسريب ملايين الوثائق السرية عبر موقع (ويكيليكس) والتجسس ومحاولة اختراق حواسيب وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) بمساعدة الجندي الامريكي تشيلسي مانينغ. (النهاية) م ر ن / م م ج