A+ A-

منظمة التجارة العالمية تعلن نجاح مؤتمرها الوزاري والتوصل الى نتائج إيجابية غير مسبوقة

جنيف - 17 - 6 (كونا) -- أعلنت منظمة التجارة العالمية اليوم الجمعة نجاح مؤتمرها الوزاري ال12 في التوصل الى "نتائج ايجابية غير مسبوقة" بعد جلسات تفاوضية متعددة الأطراف بشأن سلسلة من المبادرات التجارية الدولية الرئيسية. وأوضحت المنظمة في بيان ان المفاوضات التي استمرت على مدار الساعة بين الوفود أسفرت عن "باقة جنيف" وتضم سلسلة من القرارات بشأن إعانات مصايد الأسماك واستجابة منظمة التجارة العالمية لحالات الطوارئ بما في ذلك الإعفاء من براءة اختراع لقاحات (كورونا المستجد - كوفيد 19) وسلامة الأغذية والزراعة وإصلاح منظمة التجارة العالمية.
وأضافت ان "باقة جنيف التي تم التوصل اليها ذات أهمية تاريخية للنظام التجاري المتعدد الأطراف وتؤكد الدور المهم لمنظمة التجارة العالمية في معالجة القضايا الأكثر إلحاحا في العالم لاسيما في وقت تكون الحلول العالمية حاسمة".
ونقل البيان عن المديرة العامة للمنظمة نغوزي أوكونغو قولها "إن باقة الاتفاقات التي تم التوصل إليها ستحدث فرقا في حياة الناس في جميع أنحاء العالم". وشرحت ان "النتائج توضح أن منظمة التجارة العالمية في الواقع قادرة على الاستجابة لحالات الطوارئ في عصرنا كما توضح للعالم أن أعضاء المنظمة يمكن أن يجتمعوا عبر خطوط الصدع الجيوسياسية لمعالجة مشاكل المشاعات العالمية ولتعزيز هذه المؤسسة وتنشيطها". وقالت "إنهم يعطوننا سببا للأمل في أن تكون المنافسة الاستراتيجية قادرة على الوجود جنبا إلى جنب مع تنامي (استراتيجية تعاون)".
في الوقت ذاته اعربت اوكونغو عن قناعاها بأن "التجارة جزء من الحل لأزمات عصرنا" مشيرة إلى أن "منظمة التجارة العالمية يمكنها بل يجب عليها أن تفعل المزيد لمساعدة العالم على الاستجابة للوباء والتصدي للتحديات البيئية وتعزيز المزيد من العوامل الاجتماعية والشمول الاقتصادي".
وتشمل "باقة جنيف" استجابة منظمة التجارة العالمية لحالات الطوارئ عبر إعلان وزاري بشأن الاستجابة الطارئة لانعدام الأمن الغذائي من خلال إعفاءات مشتريات الأغذية من برنامج الأغذية العالمي من اي نوع من الحظر أو قيود التصدير.
كما تتضمن الباقة قرارا وزاريا بشأن الاتفاقية المتعلقة بالتجارة في حقوق الملكية الفكرية عبر تخفيف حقوق الملكية الفكرية المفروضة على تصنيع لقاحات (كوفيد 19) واتفاقية بشأن الدعم المالي لمصايد الأسماك.
كما اتفق الوزراء على ادوات عملية للتعامل مع الدعوات الطويلة الأمد لإصلاح منظمة التجارة العالمية عبر عملية مفتوحة وشفافة وشاملة يشرف عليها المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية.
يذكر ان المؤتمر الوزاري ال12 لمنظمة التجارة العالمية انطلق 12 يونيو الجاري وكان من المفترض ان يختتم اعماله في ال15 من الشهر ذاته الا ان المفاوضات تواصلت على مدار الساعة خلال اليومين الماضيين لمحاولة التوصل الى نقاط مشتركة بين الدول الأعضاء لاسيما ان قرارات المنظمة يجب أن تحظى بموافقة جميع الأطراف.
وبدأت منظمة التجارة العالمية عام 1995 لتحل محل اتفاقية (غات) التي تعود الى عام 1948. وتضم المنظمة 164 دولة عضوة تمثل ما يزيد على 98 بالمئة من التجارة العالمية والناتج المحلي التجاري العالمي.
وتسهل منظمة التجارة العالمية التجارة في السلع والخدمات والملكية الفكرية بين الدول الاعضاء كما تتولى حل الخلافات التجارية بين الدول الاعضاء. (النهاية) ت ا / خ ن ع