A+ A-

وزير الإتصالات اللبناني بافتتاح المؤتمر الإقليمي للأمن السيبراني: حان الوقت للدول العربية للاستفادة الكاملة من الثورة الرقمية

بيروت - 16 - 6 (كونا) -- أكد وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية جوني القرم اليوم الخميس أن الوقت قد حان للدول العربية للاستفادة الكاملة من الثورة الرقمية لتمكين مواطنيها وتعزيز الشفافية في كل من القطاعين العام والخاص.
وشدد الوزير اللبناني في كلمة ألقاها في افتتاح فعاليات "المؤتمر الإقليمي الثاني للأمن السيبراني في المنطقة العربية" على أن تعزيز الشفافية يفرض "تخزين البيانات في أنظمة آمنة وموثوقة تحمي الخصوصية ويصعب على المجرمين اختراقها".
واعتبر أن الاستثمار في الأمن السيبراني أمر بالغ الأهمية إذ أنه يوفر العديد من الفرص للمواطنين والاقتصاد.
ورأى القرم أنه مع استمرار العالم في التعافي من تداعيات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) أصبحت آليات المواجهة مثل الاستخدام المتزايد لمساحات العمل الافتراضية والأسواق عبر الإنترنت والحوكمة الإلكترونية هي القاعدة ما يتيح فرصا لتجديد الاقتصادات وتبسيط تقديم الخدمات العامة محذرا في الوقت نفسه من تزايد التعرض للجرائم الإلكترونية.
وأشار إلى ما شهدته دول العالم من ارتفاع لحجم التهديدات الرقمية والأنشطة السيبرانية المضرة من تخريب البنية التحتية العامة والخسائر الناجمة عن الاحتيال الرقمي والتدفقات المالية غير المشروعة وانتهاك الأمن القومي التي تنطوي على التجسس وسرقة المعلومات الاستخبارية وغيرها الأمر الذي يتطلب معالجة نقاط الضعف هذه التزاما بالأمن السيبراني.
ولفت إلى أن أحد العناصر الأساسية لمنع الهجمات الإلكترونية هو بناء القدرات وما يفرضه من توظيف لأصحاب مهارات عالية مع خبرة عميقة ووجود لتشريعات حديثة تحكم أعمال الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية.
وسلط الوزير اللبناني الضوء على أهمية وجود هيئة حوكمة الأمن السيبراني المركزية لتنسيق وتوحيد عمل الوكالات الحكومية المختلفة المشاركة في تتبع ومكافحة الجرائم والتوغلات السيبرانية.
ويناقش المؤتمر الذي ينظمه "الإتحاد العربي للانترنت والإتصالات" بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في جامعة الدول العربية قضايا مكافحة الجريمة الرقمية وحلول تكنولوجيا الطاقة وتحديات وفرص مكافحة الجريمة السيبرانية في الوطن العربي. (النهاية) ا ي ب / م م ج