A+ A-

الأسهم الامريكية تفقد بعض مكاسبها بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة

نيويورك - 15 – 6 (كونا) –- فقدت الأسهم الامريكية بعضا من مكاسبها بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) اليوم الأربعاء سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة كما كان متوقعا في محاولة لخفض التضخم المرتفع.
وارتفع مؤشر (داو جونز) الصناعي بمقدار 100 نقطة في حين ارتفع مؤشر (ستاندرد اند بورز) بنحو 8ر0 بالمئة في حين قفز مؤشر (ناسداك) التكنولوجي 6ر1 بالمئة عقب قرار رفع سعر الفائدة حيث قال الاحتياطي الفيدرالي في بيان له انه "ملتزم بشدة باعادة التضخم الى هدفه البالغ 2 بالمئة".
وتمثل خطوة اليوم أكبر زيادة للبنك المركزي منذ عام 1994 وهي تشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي أصبح أكثر قوة في جهوده للحد من ارتفاع التضخم كما كان يأمل العديد من المستثمرين.
وقادت خدمات الاتصالات وتقدير المستهلك الارتفاع حيث ارتفعت بنسبة 2 بالمئة تقريبا في حين سجل قطاع الاسهم المالية انتعاشا بنسبة 6ر1 بالمئة.
كما ارتفعت اسهم شركات الرحلات البحرية بحوالي 4 بالمئة بينما ارتفعت أسهم شركات الطيران بنسبة 4 بالمئة ايضا.
وتراجعت عائدات سندات الخزانة اليوم الأربعاء والتي قفزت بشكل كبير هذا الأسبوع تحسبا لارتفاع سعر الفائدة الكبير حيث ارتفع سعر الفائدة لمدة عامين وهو الأكثر حساسية للتغيرات في السياسة النقدية بواقع 40 نقطة أساس هذا الأسبوع وحده ليصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 2007.
وجاءت تحركات السوق اليوم بعد ان عانى من سلسلة خسائر استمرت خمسة ايام انخفض فيها مؤشر (ستاندرد اند بورز) الى المنطقة الحمراء في تداولات يوم امس بعد ان فقط بالفعل اكثر من 3 بالمئة هذا الاسبوع متراجعا بنسبة 22 بالمئة تقريبا عن ارتفاعه القياسي في اوائل يناير الماضي.
وانخفض مؤشر (داو جونز) الصناعي بنحو 150 نقطة يوم امس الثلاثاء مسجلا انخفاضه لليوم الخامس على التوالي في حين أنهى مؤشر (ناسداك) التكنولوجي تداولاته على ارتفاع طفيف. (النهاية) أ ص ف / س ع م