A+ A-

(الاحتياطي الفدرالي) الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 75ر0 نقطة مئوية في أكبر زيادة منذ 28 عاما

واشنطن - 15 - 6 (كونا) —- أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة اليوم الأربعاء بمقدار 75ر0 نقطة مئوية إضافية وذلك في أكبر زيادة منذ 28 عاما.

وقال مجلس الاحتياطي الفيدرالي في بيان إن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تتحكم بأسعار الفائدة قررت في ختام اجتماعاتها "رفع معدل الفائدة على الاموال إلى نطاق يتراوح بين 5ر1 و 75ر1 بالمئة" مشيرا إلى أنها تتوقع أن تكون "الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف مناسبة".
وأوضح المجلس أن الزيادة في أسعار الفائدة يأتي لدعم أهداف اللجنة مشيرا الى أنها ملتزمة بشدة بإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2 في المئة.
وأضاف أن اللجنة "ستستمر في تقليل مقتنياتها من سندات الخزانة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري للوكالة كما هو موضح في خطط تقليل حجم الميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي التي صدرت في مايو الماضي.
وبخصوص التضخم في الولايات المتحدة قال الاحتياطي الفيدرالي إن "التضخم لا يزال مرتفعا مما يعكس اختلالات العرض والطلب المتعلقة بجائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وارتفاع أسعار الطاقة وضغوط الأسعار الأوسع" وذلك على الرغم من إشارته إلى أن "النشاط الاقتصادي يبدو أنه انتعش مؤخرا بعد انخفاضه في الربع الأول من العام الجاري" مضيفا أن "مكاسب الوظائف كانت قوية في الأشهر الأخيرة وظل معدل البطالة منخفضا".
وفيما يتعلق بتأثير الأحداث الخارجية لجهة صعوبة احتواء التضخم قال إن "غزو روسيا لأوكرانيا تسبب بصعوبات بشرية واقتصادية هائلة" بحيث "يخلق الغزو والأحداث ذات الصلة ضغطا تصاعديا إضافيا على التضخم ويؤثر على النشاط الاقتصادي العالمي".
كما رجح أن يؤدي الإغلاق المتعلق بجائحة (كورونا) في الصين إلى "تفاقم اضطرابات سلسلة التوريد".
وقال إن اللجنة ستواصل "مراقبة انعكاسات المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية خلال تقييمها الموقف المناسب للسياسة النقدية" وستكون على استعداد "لتعديل موقف السياسة النقدية بالشكل المناسب إذا ظهرت مخاطر قد تعرقل تحقيق أهداف اللجنة".
ولفت إلى أن تقييمات اللجنة "ستأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من المعلومات بما في ذلك قراءات حول الصحة العامة وظروف سوق العمل وضغوط التضخم وتوقعات التضخم والتطورات المالية والدولية".
وكان الاحتياطي الفيدرالي قد رفع أسعار الفائدة في مارس الماضي بمعدل ربع إلى نصف نقطة وأضاف إليه في مايو نصف نقطة أخرى لتصل الفائدة إلى ما بين 75ر0 إلى نقطة مئوية واحدة وذلك قبل أن يرفعها اليوم 75ر0 نقطة إضافية لتصل إلى المستوى الأعلى منذ عام 1994. (النهاية) ر س ر / م م ج