A+ A-

انخفاض توقعات نمو الاقتصاد الألماني لمجمل العام الحالي بسبب حرب اوكرانيا

برلين - 15 - 6 (كونا) -- خفض معهد (ايفو) للدراسات الاقتصادية اليوم الاربعاء توقعاته لنمو الاقتصاد الألماني لهذا العام من نسبة 1ر3 في المئة الى نسبة 5ر2 في المئة.
وعزا المعهد الأهم والاكبر من نوعه في ألمانيا هذه التوقعات في تقرير من مقره بمدينة (ميونيخ) جنوب البلاد الى الحرب الدائرة في اوكرانيا وتبعات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).
واوضح ان هذا التراجع في النمو سترافقه زيادة في نسبة التضخم بسبب غلاء اسعار مواد الطاقة والمواد الغذائية مشيرا الى ان خبرائه يتوقعون ان تبلغ نسبة التضخم في مجمل العام الحالي 8ر6 في المئة.
وكان البنك المركزي الألماني قد توقع في تقرير الجمعة الماضي ان تصل نسبة التضخم العام الحالي الى 7 في المئة وأن يحقق الاقتصاد الألماني نموا متواضعا بنسبة 9ر1 في المئة وذلك جراء الحرب في أوكرانيا.
وذكر البنك في تقرير من مقره بمدينة (فرانكفورت) جنوبي ألمانيا ان الاسعار في هذا العام ستسجل ارتفاعا غير مسبوق منذ عام 1980 مؤكدا ان استمرار تعرض الاسعار للضغوط الحالية سيعني ان العام الحالي سيسجل في المتوسط غلاء في الاسعار بنسبة 7 في المئة على الاقل مقارنة بالعام الماضي.(النهاية) ع ن ج / م خ