A+ A-

الدولار الامريكي يسجل أعلى مستوياته في عقدين وسط ترقب المتداولين رفع سعر الفائدة في محاولة لكبح التضخم

نيويورك 15 - 6 (كونا) -- ارتفع الدولار الامريكي مقابل سلة من العملات ليسجل أعلى مستوى له في غضون عقدين من الزمن حيث يستعد المتداولون لرفع سعر الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع في محاولة لكبح جماح التضخم.
وتأتي التوقعات المتزايدة بأن الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الامريكي) سيرفع أسعار الفائدة بأكثر من التوقعات السابقة للمستثمرين غير المستقرين يوم الاثنين الماضي لتعيد الاسهم الامريكية للتداول في المنطقة الحمراء وتؤكد على تعثر السوق وتزايد المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية.
وتشير البيانات وفقا لأداة "فيد واتش" الى ان ما يقرب من 90 في المئة من التوقعات اتت عند زيادة بواقع 75 نقطة اساس مع ختام اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق اليوم الاربعاء.
وارتفع مؤشر عملات الدولار الأمريكي الذي يقيس أداءه مقابل ست عملات رئيسية أخرى بنسبة 4ر0 في المئة عند 49ر105 بعد أن صعد إلى أعلى مستوى له عند 65ر105 وهو أقوى مستوى له منذ ديسمبر 2002. ومع التضخم والمخاوف المتعلقة بالنمو والتي ابتليت بها الاقتصادات في جميع أنحاء العالم استفاد الدولار من تدفقات الملاذ الآمن في الأسابيع والأشهر الأخيرة ومع ضعف الرغبة في المخاطرة انخفض الدولار الاسترالي بنسبة 85ر0 في المئة مقابل الدولار الامريكي بينما انخفض الدولار النيوزيلندي بنسبة 69ر0 في المئة.
وأدى ضعف العملة اليابانية التي هبطت إلى أدنى مستوى لها منذ 1998 مقابل الدولار يوم الاثنين الماضي إلى تعليقات من جانب المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليابانية شاموتا كورباي مفادها أن طوكيو قلقة بشأن انخفاضها الحاد وأنها مستعدة "للاستجابة بشكل مناسب" إذا لزم الأمر وقال "ان محاولة المسؤولين اليابانيين تقويض العملة تؤتي ثمارها".
الى ذلك هبط الجنيه الإسترليني 2ر1 في المئة إلى 198ر1 دولار بعد أن قالت الوزيرة الأولى في اسكتلندا نيكولا ستورجون إنها "مستعدة لتبادل التفاصيل بشأن خطط إجراء استفتاء جديد على الاستقلال" فيما يعارض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وحزبه المحافظ بشدة اجراء استفتاء في اسكتلندا.
وتراجعت عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى جديد في غضون 18 شهرا حيث أدى تجميد عمليات السحب من جانب مقرض التشفير الرئيسي واحتمال حدوث ارتفاعات حادة في أسعار الفائدة الأمريكية إلى زعزعة فئة الأصول المتقلبة حيث انخفض سعرها في آخر مرة بنسبة 7ر5 في المئة الى 58ر21890 دولارا. (النهاية) ا ص ف / ع ع ح