A+ A-

مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي يسجل ارتفاعا طفيفا في مايو

واشنطن - 14 - 6 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي سجل ارتفاعا طفيفا في أسعار السلع على الرغم من بقائها مرتفعة بمعدلات غير مسبوقة منذ عام 2009.
وأوضحت البيانات التي أصدرها مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية أن مؤشر أسعار المنتجين الذي يقيس أسعار الجملة قبل وصول السلع والخدمات إلى المستهلكين ارتفع بنسبة 8ر0 بالمئة على أساس شهري و8ر10 بالمئة على أساس سنوي في مايو الماضي.
وفي حين أن الارتفاع المسجل في مايو أقل من ذلك الذي رصده مكتب إحصاءات العمل في إبريل إلا أنه لا يزال مرتفعا. ويرجع جزء كبير من الزيادة إلى ارتفاع أسعار الطاقة بالجملة بنسبة 5 بالمئة في مايو مقارنة بشهر أبريل كما زادت بنسبة 6ر44 بالمئة على مدار الاثني عشر شهرا الماضية.
ورفعت الزيادة الشهرية البالغة 4ر8 بالمئة في أسعار الوقود بالجملة في مايو إلى ارتفاع بنسبة 2ر66 بالمئة في البنزين على مدار العام.
كما بلغ المعدل الوطني لغالون الوقود على مستوى التجزئة 5 دولارات للمرة الأولى على الإطلاق خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وبشأن أسعار المواد الغذائية بالجملة لم تظهر زيادة في مايو على الرغم من ارتفاع أسعار التجزئة لتلك السلع إذ لا يزال معدلها على مدى ال12 شهراً الماضية 3ر13 بالمئة.
وسجلت أسعار التجزئة للأغذية المشتراة لتناول الطعام في المنزل ارتفاعا لمدة شهر واحد بنسبة 4ر1 بالمئة في مايو وزيادة بنسبة 9ر11 على أساس سنوي وفقا لما ذكرته بيانات سابقة لوزارة العمل. (النهاية) رس ر / ط م ا