A+ A-

وزيرا دفاع استراليا والصين يلتقيان لأول مرة منذ توتر العلاقات

كوالالمبور - 12 - 6 (كونا) -- التقى وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس اليوم الاحد بنظيره الصيني وي فنغي على هامش أعمال قمة (حوار شانغريلا) الأمنية المنعقدة في سنغافورة وهي المرة الأولى التي يلتقي فيها وزيرا دفاع البلدين عقب توتر العلاقات بين البلدين قبل ثلاث سنوات.
ونقلت قناة (نيوز آسيا) السنغافورية عن مارليس القول في مؤتمر صحفي إن اللقاء مع نظيره الصيني الذي استمر لأكثر من ساعة كان بمثابة "خطوة مهمة" مضيفا "لقد كان اللقاء فرصة لإجراء تبادل صريح وكامل للغاية طرحت فيه عددا من القضايا التي تهم أستراليا".
وقال مارليس الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس الوزراء الأسترالي "من المهم حقا في هذه الأوقات أن تكون هناك خطوط حوار مفتوحة" موضحا ان "علاقة أستراليا والصين معقدة وبسبب هذا التعقيد تحديدا من المهم حقا أن ننخرط في حوار الآن".
ودعا الصين إلى التحلي بالشفافية بشأن تعزيزاتها العسكرية في المنطقة قائلا "إن انعدام الأمن هو الدافع لسباق التسلح ولا يمكننا تحمل رؤية حدوث ذلك في هذا الجزء من العالم".
ولم يصدر أي تعليق فوري من وزير الدفاع الصيني أو الحكومة الصينية حول اللقاء.
يذكر أن العلاقات بين الصين واستراليا توترت بعد أن دعت (كانبيرا) إلى تحقيق مستقل في أصل جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وحظرت شبكات الجيل الخامس لشركة الاتصالات الصينية (هواوي) فيما فرضت بكين سلسلة من الإجراءات الاقتصادية ضد عشرات المنتجات الأسترالية بما في ذلك الشعير ولحوم الأبقار والنبيذ. (النهاية) ع ا ب / س ع د