A+ A-

الآلية الثلاثية "الأممية الأفريقية" تعلن تأجيل مؤتمر الحوار "السوداني – السوداني" لأجل غير مسمى

الخرطوم - 11 - 6 (كونا) -- أعلنت الآلية الثلاثية المشتركة بين بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا (إيغاد) اليوم السبت تأجيل مؤتمر الحوار "السوداني – السوداني" الذي تيسره لأجل غير مسمى بعد أن كان مقررا استئنافه غدا الأحد.
وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة (يونيتامس) فادي القاضي في تصريح صحفي "لن يعقد أي لقاء غدا وقررت الآلية الثلاثية تأجيله لدراسة وتقييم الوضع على ضوء التطورات الأخيرة واللقاء الذي تم الخميس برعاية سعودية - امريكية".
وفي السياق قال عضو المكتب التنفيذي لقوى الحرية والتغيير عمر الدقير في تصريح صحفي عقب اجتماع مع الآلية "أعلنا بوضوح اننا لن نكون جزءا أو طرفا في أي منبر أو عملية تهدف لإضفاء الشرعية على الانقلاب".
وأكد الدقير تسليم رؤية التحالف ممثلة في "إنهاء الانقلاب وتنفيذ إجراءات تهيئة مناخ الحوار والقبول بخريطة طريق تفتح الباب نحو حكومة مدنية ذات مصداقية تمثيل قوى الثورة".
وأضاف أن "الآلية الثلاثية استمعت للرؤية وقدرتها وطلبت فسحة من الزمن للتفكير فيها على أن تستمر اللقاءات المشتركة".
وتابع "نسعى لترجمة مطالب الشارع في شكل عملية سياسية تزيح الانقلاب وتعيد المؤسسة العسكرية لثكناتها وألا تكون هناك شراكة جديدة في مؤسسات السلطة الانتقالية".
وأوضح أن الحرية والتغيير على استعداد للتعاطي الإيجابي مع الآلية الثلاثية لتحقيق مطالب "إنهاء الانقلاب واسترداد مسار التحول المدني الديمقراطي والاتفاق على قضايا الانتقال ومدته الزمنية وصولا لانتخابات عامة تضع الوطن على درب التداول السلمي للسلطة".
وبدأت في العاصمة الخرطوم الأربعاء الماضي الجلسة الأولى للحوار المباشر بين أصحاب المصلحة السودانيين الرامي لإنهاء الاحتقان السياسي والفراغ الدستوري وسط مقاطعة واسعة من القوى الفاعلة من بينها الحرية والتغيير ولجان المقاومة والحزب الشيوعي.
وتقود بعثة الأمم المتحدة بالسودان والاتحاد الأفريقي و(إيغاد) جهودا لدفع الاطراف السودانية للحوار وتجسير هوة الخلاف المتزايدة بين العسكريين والمدنيين. (النهاية) م ع م / م م ج