A+ A-

تركيا تتخذ اجراءات جديدة للحد من الهجرة غير القانونية

انقرة - 11 - 6 (كونا) -- أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم السبت ان بلاده اتخذت اجراءات جديدة للحد من الهجرة غير القانونية.
وقال صويلو في مؤتمر صحفي ان تركيا بدأت تطبيق اجراء جديد يتمثل في مشاركة برنامج البصمة الوطني مع سفاراتها في 78 دولة بينها 27 بلدا افريقيا بهدف التحقق من بصمات اصابع الحاصلين على التأشيرة والقادمين الى تركيا بموجب ذلك.
واضاف ان السفارات التركية بدأت بطلب تعهد من المتقدمين للحصول على التأشيرة بأنهم سيعودون الى بلدهم لدى انقضاء مدتها مبينا انه "حتى اذا مزق احد الوافدين الاجانب جواز سفره لدى وصوله الى تركيا سنتمكن من تحديد هويته من بصماته واعادته الى بلده".
واشار ايضا الى قرار جديد صدر اخيرا يتمثل في منح الصلاحية لسائقي الاجرة (التاكسي) من التحقق من اذونات السفر للركاب الاجانب لدى السفر من مدينة الى اخرى داخل تركيا.
ولفت الى ان بلاده بدأت اخيرا برفض منح الاقامة السياحية للمتقدمين اليها من القادمين الى تركيا بموجب تأشيرة دراسية او طبية بغرض العلاج كما قررت رفض منح الاقامة السياحية للاجانب القادمين الى تركيا والراغبين بالحصول عليها لاول مرة.
واكد ان بلاده ادت دورا بارزا على مستوى العالم في مكافحة الهجرة حيث منعت دخول أكثر من 626ر2 مليون شخص الى تركيا بطريقة غير قانونية.
وتعد المدن التركية المطلة على بحر (ايجه) والبحر المتوسط نقطة انطلاق المهاجرين غير الشرعيين للعبور الى الدول الاوروبية عبر اليونان خصوصا مع بداية الازمة السورية في عام 2011. (النهاية) ر س / م م ج