A+ A-

وزير الخارجية التركي: نعمل على إحياء جهود وقف الحرب في أوكرانيا

اسطنبول - 11 - 6 (كونا) -- كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم السبت عن أن بلاده تعمل على احياء الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب الروسية - الأوكرانية.
ونقلت وكالة (الأناضول) التركية للأنباء عن جاويش أوغلو قوله عقب اجتماعه مع نظيره التشيكي يان ليبافسكي في براغ ان اللقاء تناول العلاقات الثنائية وقضايا اقليمية في مقدمتها الحرب الروسية - الأوكرانية والمستجدات داخل حلف شمالي الأطلسي (ناتو).
وأضاف أنه جدد تأكيد دعم تركيا لسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها الإقليمية وقدم شكره إلى الجمهورية التشيكية لاستضافتها لاجئين أوكرانيين.
ورأى أن "الحرب تسببت في دمار كبير لذا نحتاج إلى وقفها في أقرب وقت ونحن في تركيا كثفنا مجددا جهودنا بشأن هذه القضية ونحاول إحياء الجهود الدبلوماسية".
وأكد أن الجهود التي تبذلها تركيا مهمة من ناحية منع حدوث أزمة غذاء محتملة في العالم لافتا الى أنه بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماعهما في أنقرة مؤخرا قضيتي إحياء المفاوضات لإنهاء الحرب ورفع العوائق أمام نقل الحبوب الأوكرانية للأسواق الخارجية.
وأوضح أنه أبلغ لافروف أن خطة الأمم المتحدة في هذا الصدد هي الأصح وأن تفاصيلها يجب أن يتم التفاوض عليها بين الطرفين.
ولفت إلى إبلاغ لافروف أيضا باستعداد تركيا لاستضافة اجتماع رباعي بين الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لبحث الملف ذاته.
وشدد جاويش أوغلو على أهمية رفع العوائق أمام الصادرات الأوكرانية من الحبوب بالنسبة للدول الأقل نموا مؤكدا أن تركيا تنتظر الرد الروسي بشأن رفع العوائق والاجتماع الرباعي وتفاصيل أخرى.
بدوره قال وزير الخارجية التشيكي إن بلاده تدعم أوكرانيا منذ بداية الحرب وتؤيد فرض أكبر قدر ممكن من العقوبات على روسيا.
وأضاف ليبافسكي أنه بحث مع نظيره التركي قضية فتح ممر يتيح تصدير منتجات الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود الخاضعة لحظر روسي. (النهاية) و أ / ر ج