A+ A-

تركيا: حجم التجارة مع الدول العربية بلغ 4ر67 مليار دولار في 2021

وزير التجارة التركي محمد موش
وزير التجارة التركي محمد موش
إسطنبول - 11 - 6 (كونا) -- أعرب وزير التجارة التركي محمد موش اليوم السبت عن رغبة بلاده باتخاذ جميع الخطوات لتطوير علاقاتها مع الدول العربية مشيرا إلى أن حجم التجارة بين الجانبين بلغ 4ر67 مليار دولار في 2021 بزيادة قدرها 2ر14 بالمئة مقارنة بالعام السابق.
جاء في كلمة ألقاها موش خلال قمة الأعمال العربية التركية الثانية المنعقدة في إطار منتدى الأعمال الدولي بولاية (غازي عنتاب) جنوبي تركيا.
وقال موش إن المقاولين الأتراك يتولون 3 آلاف و500 مشروع في الدول العربية بقيمة 6ر167 مليار دولار ويقدمون مساهمة كبيرة في تنميتها واصفا التقاء رجال الأعمال الأتراك والعرب في القمة الحالية بأنه مؤشر هام على المستقبل الاقتصادي والتجاري المشرق للمنطقة.
وأشار إلى أن الاقتصاد التركي حقق خلال العام الماضي نموا بنسبة 11 بالمئة مقارنة بالعام السابق له وأنه حقق بذلك أقوى معدل نمو في السنوات العشر الماضية.
كما لفت إلى أن إجمالي صادرات بلاده في العام الماضي سجل رقما قياسيا بواقع 225 مليار دولار وأنها تهدف لرفع قيمة صادراتها إلى 250 مليار دولار سنويا.
وانطلقت اليوم السبت قمة الأعمال العربية التركية بولاية (غازي عنتاب) والتي ينظمها منتدى الأعمال الدولي بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين (موصياد) ووزارة التجارة وبلدية غازي عنتاب الكبرى.
وتهدف قمة الأعمال العربية - التركية إلى تعزيز فرص الاستثمار والتجارة الإقليمية والتعاون بين رجال الأعمال والعملاء حيث إنه من المتوقع إبرام اتفاقيات بقيمة 5 مليارات دولار خلال القمة.
كما تهدف إلى مد جسور التواصل بين رجال الأعمال العرب والأتراك وتعزيز العلاقات التجارية بين شركات الجانبين.
وستشهد القمة أيضا مباحثات لإطلاق رحلات طيران مباشرة بين العاصمة العراقية بغداد وولاية غازي عنتاب التركية.
ويعود تسمية (غازي عنتاب) كمكان لتنظيم القمة إلى دورها الكبير في رفع الاقتصاد التركي وتأدية دور مهم في القطاعات التجارية والاستثمارية. (النهاية) ط ا / ط م ا