A+ A-

المؤتمر الأول لزراعة الخلايا الجذعية للأطفال في الكويت ينطلق الأربعاء المقبل

الكويت – 11 – 6 (كونا) -- أعلنت رئيسة وحدة زراعة الخلايا الجذعية بمستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال التابع لوزارة الصحة الدكتورة سندس الشريدة عن إطلاق المؤتمر الأول لزراعة الخلايا الجذعية للأطفال في الكويت الأربعاء المقبل تحت رعاية وزير الصحة الدكتور خالد السعيد.
وقالت الشريدة في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم السبت بهذه المناسبة إن المؤتمر الذي يعقد لأول مرة على مستوى الكويت وتنظمه كل من رابطة طب الأطفال الكويتية والجمعية الطبية الكويتية يهتم بدعم التعليم المستمر والمساهمة بالأنشطة العلمية التي تهم صحة الطفل.
وأضافت أن زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في البلاد تطبق بأحدث المعايير العالمية وتوفير كل المتطلبات التخصصية والتقنية للعمل على أعلى مستوى.
وأوضحت الشريدة وهي رئيسة المؤتمر أنه سيتم مناقشة الأمراض الصعبة الوراثية من أمراض الدم والمناعة والأمراض السرطانية وعلاجها بزراعة الخلايا الجذعية ومناقشة مضاعفات زراعة الخلايا الجذعية للأطفال باعتبارها من أهم الموضوعات التي لم تطرح من قبل.
وبينت أن المؤتمر سيلقي الضوء على الوضع الحالي لمعايير جودة زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في الكويت ومناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه الطاقم الطبي ومراجعة الضوابط والمعايير والقواعد والإجراءات بزراعة الخلايا الجذعية للأطفال والإطلاع على التجارب العالمية بهذا الشأن ودراسة إمكانية تطبيقها والاستفادة منها.
من جهتها أعلنت نائب رئيس رابطة طب الأطفال الكويتية الدكتورة مها بورسلي في كلمتها خلال المؤتمر أنه سيتم ‏تنظيم عدد من الورش الطبية حول تخصصات متعددة في طب الأطفال إلى جانب تنظيم مؤتمر طبي حول صحة الطفل وكذلك نشر الأعداد اللاحقة من كتاب (طفلي) خلال الفترة المقبلة.
وأوضحت بورسلي أن رابطة الأطفال تأسست في نهاية الستينات من القرن الماضي بهدف دعم أطباء الأطفال في البلاد مشيرة إلى أنه منذ ذلك التاريخ قامت الرابطة بالعديد من الأنشطة التي تخص طب وصحة الطفل بالدرجة الأولى.
بدورها أكدت رئيسة قسم أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية للأطفال في مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال الدكتورة منى بورحمة خلال المؤتمر إن القسم يستقبل نحو 100 إلى 120 حالة من مرضى سرطان من الأطفال سنويا.
وذكرت بورحمة أن جميع هذه الحالات تعالج في القسم وفق بروتوكولات متعارف عليها ومعتمدة عالميا لافتة إلى أن نتائج العلاج تضاهي المراكز العالمية وأن القسم يقدم خدمة علاج أمراض الدم الحميدة بالتعاون مع ستة مستشفيات للأطفال في جميع أنحاء الكويت.
وقالت إن قسم أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية للأطفال يضم ثلاث وحدات هي وحدة أمراص وسرطان الدم ووحدة الأورام الصلبة ووحدة زراعة الخلايا الجذعية.
وأشارت إلى أن القسم بدأ بعمل الزراعة في أكتوبر عام 2020 وكانت إما ذاتية أو مطابقة تامة أو نصف تتطابق وبنتائج مشجعة الى الآن معربة عن الأمل في الحفاظ على عملية الزراعة بما يعادل 20 حالة سنوية. (النهاية) م ر ف / أ م ح