A+ A-

الرئيس الفنزويلي: تربطنا علاقات "وثيقة" مع إيران في مختلف المجالات

طهران - 11 - 6 (كونا) -- أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليوم السبت أن بلاده تربطها علاقات تعاون "وثيقة" مع إيران في مختلف المجالات خاصة في مجال الاقتصاد والطاقة والدفاع.
وقال مادورو في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي بطهران "نسعى لرسم رؤية واضحة في مسار تنمية العلاقات بين البلدين من خلال التوقيع على وثيقة تعاون شاملة لمدة 20 عاما".
وأضاف أن فنزويلا اجتازت مرحلة "صعبة" ما بين عامي 2017 إلى 2022 وهي الآن بصدد تحقيق اهدافها المستقبلية لتتمكن من مواصلة مسارها في ظل تنمية علاقاتها الاقتصادية مع اصدقائها والاستفادة من التجارب الإيرانية.
وأشار إلى "التقدم" الذي حققته إيران في مجال المحاصيل الزراعية قائلا إن كاراكاس لديها أولويتين الأولى تطوير تقنية الصناعات الزراعية والثانية إنتاج وتطوير المحاصيل الزراعية لغرض تصديرها إلى الخارج.
من جانبه أكد الرئيس الإيراني استمرار العلاقات "الودية والاستراتيجية" بين طهران وكاراكاس والارتقاء بمستوى هذه العلاقات على كافة المستويات.
وأشار رئيسي إلى وجود تعاون "جيد" البلدين في مجال الطاقة وبناء المحطات الطاقة الحرارية وصيانة المصافي وتصدير الخدمات الفنية والهندسية فضلا عن العلاقات الاقتصادية والدفاعية والعسكرية.
كما أشار إلى تسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين في المستقبل القريب قائلا إن هذا الاجراء سيسهل تبادل الزيارات بين رعايا البلدين وسيسهم في الانتعاش الاقتصادي والتجاري وترسيخ العلاقات بينهما.
وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي وصل أمس الجمعة الى العاصمة طهران وقع اليوم السبت مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي وثيقة للتعاون الاستراتيجي الشامل لمدة 20 عاما. (النهاية) م و / ط م ا