A+ A-

الامم المتحدة تعرب عن قلقها ازاء الاشتباكات في ليبيا وتدعو الى ضبط النفس

تونس - 11 - 6 (كونا) -- أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اليوم السبت عن قلقها ازاء الاشتباكات التي اندلعت بالعاصمة طرابلس داعية جميع الاطراف الى ضبط النفس وحماية المدنيين.
وقالت البعثة في بيان انها تلقت أنباء عن وقوع اشتباكات في طرابلس ليلة أمس الجمعة بين مجموعات مسلحة أدت إلى تعريض حياة المدنيين للخطر مشيرة الى أنها تلقت أيضا أنباء أخرى عن تحشيد من قبل مجاميع مسلحة مدججة بالأسلحة الثقيلة من المناطق المحيطة بطرابلس.
وأضاف البيان "واذ تشعر البعثة بقلق بالغ إزاء هذه التطورات التي تحدث في فترة شديدة الحساسية وفي ظل استقطاب واسع على الصعيد السياسي فإن الأمم المتحدة والشركاء الدوليين والأطراف الليبية المعنية تبذل جهودا حثيثة في سبيل حلحلة الأوضاع بما في ذلك عبر المحادثات الرامية لوضع اطار دستوري يمكن من تنظيم انتخابات وطنية في أقرب فرصة ممكنة".
ولفت في هذا الصدد الى أنه من المزمع أن تنطلق الجولة الثالثة والأخيرة من هذه المحادثات يوم غد الأحد في القاهرة.
ودعت البعثة الأطراف الليبية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والتحلي بصفات القيادة المسؤولة وحل جميع الخلافات سواء على الصعيد المحلي أو الوطني عبر الحوار.
كما طالبت جميع الليبيين ببذل كل ما بوسعهم للحفاظ على استقرار ليبيا "الهش في هذا الوقت الحرج".
وعاد الهدوء الى العاصمة الليبية طرابلس صباح اليوم السبت بعد اندلاع اشتباكات عنيفة بين كتيبتين عسكريتين في منطقة مركزية وسط طرابلس مساء الجمعة.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية ان الاشتباكات المسلحة توقفت بعد تدخل اللواء (444 - قتال) وفض النزاع والانتشار في المنطقة مؤكدة أن وحدات اللواء قامت بتأمين وإخراج العائلات العالقة من منطقة الاشتباكات. وأشارت الوكالة إلى أن الاشتباكات التي اندلعت بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة لم تسفر حسب المعلومات الاولية عن وقوع قتلى في صفوف المدنيين لكنها تسببت في حالة من الفوضى والهلع بين المتواجدين في المنطقة والتي من المعتاد أن تشهد ازدحاما كبيرا من العائلات وخاصة في أيام العطلات. (النهاية) خ س ج / ط م ا