A+ A-

الرئيس الأمريكي يؤكد بذل جهود حثيثة لإخراج نحو 20 مليون طن من الحبوب محتجزة في أوكرانيا

واشنطن - 10 - 6 (كونا) -- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة بذل جهود حثيثة بالتنسيق مع حلفاء واشنطن الأوروبيين لضمان إخراج 20 مليون طن من الحبوب المحتجزة في أوكرانيا بما من شأنه المساهمة في التخفيف من التضخم على مستوى العالم.
وقال بايدن في كلمة ألقاها بشأن التضخم في مرفأ مدينة (لوس أنجلس) بولاية كاليفورنيا "أعمل عن كثب مع شركائنا الأوروبيين للحصول على 20 مليون طن من الحبوب محتجزة في صوامع أوكرانيا الآن بالفعل" بالإشارة إلى عدم قدرة أوكرانيا على تصدير محاصيلها جراء العملية العسكرية الروسية على أراضيها والمستمرة منذ 24 فبراير الماضي.
وكرر القول إن أوكرانيا وروسيا هما المصدران الرئيسيان للحبوب وهو ما يفسر الارتفاع القياسي في أسعارها مضيفا "نحاول مساعدتهم (الأوكرانيين) في تحقيق ذلك (تصدير الحبوب) والروس يمنعون التصدير".
وأوضح أنه "لا يسمح لها (المحاصيل) بالخروج عبر البحر الأسود ونحاول معرفة كيفية إخراجها من البلاد للوصول إلى جميع أنحاء العالم".
وأكد الرئيس الأمريكي أن ضمان تصدير الحبوب من أوكرانيا "من شأنه تخفيض الأسعار".
في المقابل قال بايدن إن "هناك المزيد ينبغي فعله" لافتا إلى وجود "أكثر من طريقة لحل هذه المشكلة".
كما طمأن إلى استمرار إدارته في "العمل على خفض أسعار المواد الغذائية وأسعار الوقود وتوفير المال للعائلات من خلال التعامل مع العناصر الأخرى".
وأضاف "لقد قدت العالم لتنسيق أكبر إطلاق لاحتياطيات النفط العالمية في التاريخ بلغ 240 مليون برميل لتعزيز العرض ومنع السعر من الارتفاع أكثر".
وشدد على أنه "بفضل القيادة والدبلوماسية الأمريكية ساعدنا أوروبا على تقليل اعتمادها على النفط الروسي من خلال مضاعفة مساعدتنا للغاز الطبيعي إلى أوروبا ثلاث مرات مقارنة بالعام الماضي". (النهاية) ر س ر / ر ج