A+ A-

رئيس الوزراء اليوناني يدعو لانضمام غرب البلقان للاتحاد الاوروبي في 2033

انقرة - 10 - 6 (كونا) -- دعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الجمعة الى انضمام دول غرب البلقان الى الاتحاد الاوروبي بحلول عام 2033.
ونقلت وكالة الانباء اليونانية عن ميتسوتاكيس قوله في كلمة خلال قمة منظمة عملية التعاون في جنوب شرق اوروبا بمدينة (ثيسالونيكي) شمال اليونان ان جنوب شرق اوروبا "وهي منطقة حساسة على الخريطة العالمية" ينبغي ان تتطور من منطقة خلافات قوية ومعقدة الى مجال للتعاون الابداعي ومن الاشتباكات الى حقبة جديدة من المساعي المشتركة.
ودعا دول جنوب شرق اوروبا الى تعزيز مسار السلام والشرعية الدولية والامن المشترك والازدهار معتبرا ان الاجتماع كان بالفعل ديناميكية لتعاون جميع الاطراف في المنطقة وفي نفس الوقت وضعت القمة خارطة طريق للاهداف والمبادئ المشتركة التي تقود الى الامام.
واكد مجددا ان الاولوية الرئيسية هي اندماج المنطقة الاوروبية الجنوبية الشرقية باكملها خصوصا دول غرب البلقان في الاتحاد الاوروبي.
وطالب دول غرب البلقان باتخاذ خطوات مهمة لجعلها تتماشى مع التوجيهات الاوروبية حتى يكون انضمامها جوهريا.
وتضم منظمة عملية التعاون في جنوب شرق اوروبا التي تأسست عام 1996 بهدف تعزيز التعاون بين دول المنطقة في مجالات السياسة والامن والاقتصاد دول تركيا والبانيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا والجبل الاسود وكوسوفو وشمال مقدونيا ومولدوفا ورومانيا وصربيا واليونان. (النهاية) ر س / م م ج