A+ A-

مؤشر (داو جونز) الصناعي الأمريكي يتراجع 700 نقطة بعد وصول التضخم لأعلى مستوياته في 40 عاما

نيويورك - 10 – 6 (كونا) -- انخفضت الأسهم الامريكية بشكل ملحوظ خلال تداولات اليوم الجمعة بعد أن أظهر تقرير التضخم المرتقب بشدة ارتفاعا أسرع من المتوقع في الأسعار هو الأعلى منذ 40 عاما فيما وصلت ثقة المستهلك إلى مستوى قياسي منخفض.
وتراجع مؤشر (داو جونز) الصناعي 730 نقطة أو 3ر2 بالمئة من قيمته فيما هبط مؤشر (ستاندرد اند بورز) القياسي 5ر2 بالمئة كما فقد مؤشر (ناسداك) التكنولوجي 1ر3 بالمئة.
وجاءت عمليات البيع واسعة النطاق حيث كان كل عضو في مؤشر (داو جونز) المكون من 30 سهما في المنطقة الحمراء بينما فاق عدد الأسهم المتراجعة الأسهم المرتفعة في بورصة نيويورك بنحو تسعة إلى واحد.
ويعني انخفاض الأسهم أن بورصة (وول ستريت) تتجه نحو أسبوع آخر من الخسائر ومع دخول يوم الجمعة كان مؤشر (داو جونز) منخفضا بنسبة 9ر1 بالمئة وهو على المسار الصحيح لأسبوعه المنخفض العاشر.
وجاء تقرير مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو عند أعلى مستوى له منذ عام 1981 ما ضغط على سوق الأسهم حيث أظهر التقرير ارتفاع الأسعار بنسبة 6ر8 بالمئة على أساس سنوي و6 بالمئة عند استبعاد أسعار الغذاء والطاقة حيث جاءت التوقعات عند زيادة سنوية بنسبة 3ر8 بالمئة للمؤشر الرئيسي و9ر5 بالمئة للمؤشر الاساسي.
واثارت قراءات التضخم الساخنة مخاوف بشأن ركود محتمل للاقتصاد الأمريكي بين المستثمرين وعامة الناس وجاءت القراءة الأولية لشهر يونيو لمؤشر ثقة المستهلك بجامعة (ميشيغان) أقل بكثير من التوقعات مسجلة انخفاضا قياسيا.
وقد تدفع قراءة التضخم الساخنة التجار إلى رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من هذا العام حيث قفز عائد سندات الخزانة لأجل عامين والذي ينظر إليه على أنه أحد أكثر المعدلات حساسية لرفع أسعار الفائدة الفيدرالية فوق 3 بالمئة يوم الجمعة ليصل إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008. (النهاية) ا ص ف / ر ج