A+ A-

رئيس الوزراء اليوناني يبحث مع قادة دول البلقان تعزيز التعاون في مجال الطاقة

انقرة - 10 - 6 (كونا) -- بحث رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الجمعة مع قادة دول البلقان سلوفينيا وكوسوفو والبوسنة والهرسك بشكل منفصل فرص تعزيز التعاون في مجال الطاقة.
وذكرت وكالة الانباء اليونانية ان اللقاءات جرت قبيل انطلاق قمة منظمة عملية التعاون في جنوب شرق اوروبا بمدينة (ثيسالونيكي) اليونانية في وقت لاحق اليوم.
واعتبر ميتسوتاكيس ان المحادثات مع رئيس سلوفينيا بوروت باهور تعد فرصة لاستئناف الحديث عن غرب البلقان والانضمام الى الاتحاد الاوروبي ومناقشة الفرص الجديدة للتعاون الاقليمي خصوصا في قطاع الطاقة مشيرا الى ان ما حدث لاوكرانيا يتطلب انهاء الاعتماد على الغاز الروسي في اسرع وقت.
من جانبه لفت باهور الى انه بحث مع ميتسوتاكيس تعزيز التعاون بين اليونان وسلوفينيا في مجالات التجارة والاستثمارات والطاقة.
ودعا ميتسوتاكيس وباهور الى حماية فعالة للحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي وتعزيز التعاون داخله لادارة قضية الهجرة.
وفي اجتماعه مع رئيسة كوسوفو فيوزا عثماني ناقش ميتسوتاكيس آفاق توسيع التعاون في قطاعات الاقتصاد والطاقة وحماية التراث الثقافي والتعليم والسياحة والرياضة والصحة والرقمنة.
واكد رئيس الوزراء اليوناني دعم بلاده القوي لانضمام كوسوفو الى الاتحاد الاوروبي كجزء من تكامل غرب البلقان معتبرا اياه هدف استراتيجي طويل الاجل لليونان.
وأعرب ميتسوتاكيس في لقائه مع رئيس مجلس الرئاسة للبوسنة والهرسك شفيق جعفروفيتش والذي انضم اليه ايضا رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشال عن اهتمام اليونان الخاص باستقرار البلاد وآفاق الاندماج في الاتحاد الاوروبي خصوصا قبل الانتخابات المقررة في اكتوبر المقبل. (النهاية) ر س