A+ A-

الأمين العام لحلف (ناتو) يقوم بزيارة الى كل من فنلندا والسويد

بروكسل - 10 - 6 (كونا) -- يقوم الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ أوائل الأسبوع المقبل بزيارة الى كل من فنلندا والسويد لبحث مسألة انضمامهما الى الحلف.
وقال (ناتو) في بيان اليوم الجمعة ان الزيارة ستبدأ في هلسنكي يوم الأحد المقبل حيث سيلتقي شتولتنبرغ الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو ومسؤولين حكوميين كبار قبل أن يتوجه يوم الاثنين الى السويد حيث سيلتقي رئيسة الوزراء ماغدالينا أندرسون وأعضاء حكومتها.
وتأتي زيارة أمين عام (ناتو) إلى البلدين الأوروبيين قبل يومين فقط من اجتماع لوزراء دفاع الحلف في بروكسل حيث من المتوقع أن يناقشوا طلبي العضوية اللذين تقدم بهما البلدان للانضمام إلى التحالف العسكري.
وتقدم البلدان العضوان في الاتحاد الأوروبي في شهر مايو الماضي رسميا بطلب الحصول على عضوية الناتو ومن المتوقع أن يمنح قادة الحلف موافقتهم على ذلك خلال القمة التي سيعقدونها في مدريد بنهاية يونيو الجاري.
إلا أن تركيا الدولة العضو في الحلف والتي تعارض تلك الخطوة هددت باستخدام حق النقض متهمة البلدين بدعم ما تسميها "الجماعات الإرهابية الكردية".
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي خلال زيارة قام بها الى موسكو منذ يومين إن "السبب الوحيد لاستخدام تركيا حق النقض ضد انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو هو موقفهما من قضية الإرهاب ولا يوجد سبب آخر". (النهاية) ن خ / ر ج