A+ A-

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تختتم اجتماعها الوزاري بإدانة العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا

باريس - 10 - 6 (كونا) -- دانت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم الجمعة العمليات العسكرية الروسية "العدوانية وغير المبررة وغير القانونية" ضد أوكرانيا ووصفتها بأنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي يهز أساس النظام الدولي ذاته".
جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماع المجلس الوزاري للمنظمة لعام 2022 الذي انطلقت أعماله يوم أمس الخميس في مقر المنظمة في العاصمة الفرنسية (باريس) برئاسة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي.
واكد البيان ان أي محاولات أحادية الجانب لتغيير النظام الدولي وإعادة رسم الحدود المعترف بها دوليا بالقوة أو بوسائل أخرى "غير مقبولة".
وقال البيان "نحن مصممون بحزم على مواجهة التحديات الجيوسياسية المختلفة في المستقبل للحفاظ على قيمنا المشتركة وتعزيزها.. وإننا ندين بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا".
وأضاف أن المنظمة علقت مشاركة روسيا وبيلاروسيا في هيئاتها داعية الاولى إلى "الوقف الفوري لجميع الأعمال العدائية والاستفزازية ضد أوكرانيا وسحب جميع القوات العسكرية والقوات بالوكالة من البلاد والتحول إلى دبلوماسية النوايا الحسنة والحوار من أجل وضع حد سلمي لحربها المستمرة في أقرب وقت ممكن".
ودعت المنظمة جميع الشركاء إلى الامتناع عن اتخاذ تدابير قيود الصادرات على المنتجات الزراعية في سياق أزمة انعدام الأمن الغذائي المتزايدة بالتنسيق مع الشركاء الدوليين الآخرين.
واكد البيان "نحن نقف متضامنين مع أوكرانيا وأولويتنا هي مساعدة الشعب الأوكراني ودعم حكومته المنتخبة ديمقراطيا وحماية اللاجئين خلال هذه الأزمة".
وشجع البيان التحليلات المستمرة للتداعيات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية للحرب بما في ذلك احتياجات النساء والأطفال ومقترحات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لدعم إنعاش أوكرانيا وإعادة بنائها جنبا إلى جنب مع الشركاء الدوليين المعنيين.
وفي هذا الصدد رحبت المنظمة بإنشاء مكتب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في (كييف).
وذكر البيان ان المنظمة ستعمل على ترسيخ الأسس الاقتصادية والاجتماعية للديمقراطية من خلال تحقيق نمو مستدام وشامل وكذلك معالجة التفاوتات وعدم المساواة.
وشددت المنظمة على ضرورة تكثيف الجهود للحفاظ على النظام الاقتصادي الدولي القائم على القواعد وتعزيزه مع الحفاظ على الامن الاقتصادي علاوة على ذلك سوف تعزز المنظمة مشاركتها الخارجية لتعزيز الالتزام بالمعايير وتحقيق التنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم.
وعقدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية امس الخميس اجتماعا وزاريا بعنوان "المستقبل الذي نصبو إليه: سياسات أفضل للجيل القادم والانتقال المستدام".
كما ناقش الاجتماع على مدى يومين تعزيز حوار بين المنظمة وافريقيا وتعزيز المساواة بين الجنسين وتحسين مواءمة السياسات التجارية والبيئية لبناء مستقبل مستدام. (النهاية) م ع / م م ج