A+ A-

الهند.. مسيرات حاشدة احتجاجا على التصريحات المسيئة للنبي محمد

نيودلهي - 10 - 6 (كونا) -- خرجت مسيرات حاشدة في مختلف أنحاء الهند اليوم الجمعة احتجاجا على التصريحات المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم الصادرة عن مسؤولين في الحزب الحاكم.
وذكرت وكالة أنباء (آسيان نيوز إنترناشيونال) الهندية ان الاف المسلمين نزلوا في الشوارع عقب صلاة الجمعة مطالبين باتخاذ اجراءات صارمة ضد المتحدثين باسم حزب بهارتيا جاناتا اليميني الحاكم.
وأوضحت الوكالة أن مسجد الجامعة القديم في دلهي وجامعة الملية الاسلامية في نيودلهي شهدا مسيرات حاشدة تطالب باعتقال المتحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا نوبور شارما ورئيس وحدة الاعلام في دلهي نافين جندال لإدلائهما بتصريحات مسيئة للنبي محمد.
وذكرت تقارير إعلامية أن حوالي 30 شخصا من حزب مجلس اتحاد المسلمين لعموم الهند اعتقلوا في دلهي وهم رهن الاحتجاز القضائي لمدة ثلاثة أيام كما وردت أنباء عن رشق بالحجارة وأعمال عنف وإحراق سيارات وتحركات قوات الامن لاحتواء المحتجين.
ووفق التقارير اعتقلت الشرطة في ولاية أوتار براديش حوالي 100 شخص شاركوا في الاحتجاجات حيث أصدر رئيس الوزراء يوغي أديتياناد اليميني اوامر باتخاذ إجراءات صارمة ضد المشاركين في الاحتجاجات كما اشتبك المتظاهرون مع مسؤولي الأمن في عدة مدن في الولاية.
وخرج المتظاهرون في البنغال الغربية بأعداد كبيرة وأغلقوا الطرق في (هورا) وعدة أماكن أخرى. وشهدت (رانتشي) عاصمة ولاية جارخاند شمال الهند اعمال عنف خلال المظاهرات كما وردت أنباء عن قيام الشرطة بإطلاق النار في السماء وسط إحراق المركبات ورشق الاحجار.
كما شهدت مدن في ولايات نيودلهي وجامو وكشمير وجارخاند وتيلانجانا وكارناتاكا وأوتار براديش وماهاراشترا والبنجاب والبنغال الغربية مسيرات واحتجاجات كبيرة.
وكانت الحكومة الهندية علقت عمل نوبور شارما ونافين جندال بعد احتجاجات بالعالم العربي والاسلامي إثر تصريحات لهما مسيئة للنبي الكريم في برنامج تلفزيوني. (النهاية) ا ت ك / م م ج