A+ A-

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى حل الخلاف بين الجزائر واسبانيا عن طريق الحوار

بروكسل - 10 - 6 (كونا) -- دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة الى إقامة حوار لحل الخلاف بين إسبانيا والجزائر التي وصفها بأنها "شريك مهم وفاعل رئيسي في الاستقرار الإقليمي".
وقال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس في بيان مشترك "اننا على اتصال وثيق بالحكومة الإسبانية ونتواصل مع السلطات الجزائرية لاستيضاح الوضع بسرعة" مؤكدين "تفضيل الاتحاد الأوروبي الحوار لحل الخلافات".
وأكدا ان "العلاقات الثنائية بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول هي جزء من علاقات تلك الدول مع الاتحاد الأوروبي ككل" مبينين "أن الوحدة والتضامن داخل الاتحاد الاوروبي يظلان مفتاحين لدعم مصالحنا وقيمنا في علاقاتنا مع جميع الدول".
كما شدد البيان على أن "الجزائر شريك مهم للاتحاد الأوروبي وفاعل رئيسي في الاستقرار الإقليمي. ونحن على ثقة من التوصل لحل سريع لإعادة العلاقات التجارية والاستثمارية بشكل كامل بين الجزائر واسبانيا انطلاقا من شراكتنا القوية وطويلة الأجل مع الجزائر".
وأعلنت الرئاسة الجزائرية قرارا امس الأول الأربعاء بالتعليق "الفوري" لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون التي ابرمتها بتاريخ 8 أكتوبر 2002 مع إسبانيا وذلك على خلفية تغيير مدريد موقفها من الصحراء المغربية. (النهاية) ن خ / أ م س