A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد التزام بلاده بسياسة الصين الواحدة

واشنطن - 10 - 6 (كونا) -- أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الجمعة التزام بلاده بسياسة الصين الواحدة فيما شدد على أهمية إرساء السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان "ومعارضة أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الحالي".
وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء عقده أوستن مع نظيره الصيني وي فنغي على هامش (حوار شانغريلا) الأمني في سنغافورة وسط تصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي.
وقال البيان إن أوستن بحث خلال اللقاء "ضرورة إدارة المنافسة بين البلدين بمسؤولية والإبقاء على فتح قنوات الاتصال بينهما" مؤكدا "أهمية مشاركة جيش التحرير الشعبي (الصيني) في حوار موضوعي حول تحسين الاتصالات خلال الأزمات وتقليل المخاطر الاستراتيجية".
وأضاف أن اللقاء تطرق أيضا إلى العديد من "قضايا الأمن العالمية والإقليمية ومن بينها ملف كوريا الشمالية والغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا".
وأكد وزير الدفاع الأمريكي التزام بلاده بسياسة الصين الواحدة القائمة منذ فترة طويلة والتي تستند إلى قانون العلاقات التايوانية والبيانات المشتركة الثلاثة والضمانات الستة لتايوان".
كما جدد تأكيد "أهمية إرساء السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان ومعارضة أي تغييرات أحادية الجانب للوضع الحالي" داعيا الصين إلى الامتناع عن اتخاذ المزيد من الإجراءات المزعزعة لاستقرار تايوان. (النهاية) ش ص/ أ م س