A+ A-

البنك المركزي الألماني يتوقع تضخما بنسبة 7 بالمئة ونموا متواضعا العام الحالي

برلين - 10 - 6 (كونا) -- توقع البنك المركزي الألماني اليوم الجمعة ان تصل نسبة التضخم العام الحالي الى 7 في المئة وأن يحقق الاقتصاد الألماني نموا متواضعا بنسبة 9ر1 في المئة وذلك جراء الحرب في أوكرانيا.
وذكر البنك في تقرير من مقره بمدينة (فرانكفورت) جنوبي ألمانيا ان الاسعار في هذا العام ستسجل ارتفاعا غير مسبوق منذ عام 1980 مؤكدا ان استمرار تعرض الاسعار للضغوط الحالية سيعني ان العام الحالي سيسجل في المتوسط غلاء في الاسعار بنسبة 7 في المئة على الاقل مقارنة بالعام الماضي.
ولفت البنك الى ان الأسعار ستعود تدريجيا الى الاستقرار في العام المقبل متوقعا ان تصل نسبتها الى 5ر4 في المئة وفي عام 2024 الى 6ر2 في المئة.
وعن توقعات النمو خلال العام المقبل قال البنك انه يتوقع نموا في عام 2023 بنسبة 4ر2 في المئة فقط وليس كما كان متوقعا ان تكون نسبته 2ر3 في المئة.
وناشد البنك الحكومات الاوروبية ضرورة التصدي لظاهرة غلاء الاسعار في منطقة اليورو قائلا "ان استقرارها لن يأتي بسهولة" في اشارة منه الى ضرورة اقناع البنك المركزي الاوروبي برفع سعر الفائدة ووقف سياسة القروض الميسرة وضخ الاموال في الاسواق.
يذكر ان البنك المركزي الاوروبي اعلن امس انه سيوقف في الاول من يوليو المقبل سياسة شراء السندات الحكومية وسيرفع في 21 يوليو سعر الفائدة في منطقة اليورو وذلك لأول مرة منذ 11 عاما.
ويعتبر الاتحاد الاوروبي ان الاسعار في منطقة اليورو مستقرة ما لم تتعد نسبة التضخم السنوية 2 في المئة.(النهاية) ع ن ج / ا ب خ