A+ A-

افتتاح القمة التاسعة للامريكتين بمدينة (لوس انجلوس) الأمريكية

واشنطن - 9 - 6 (كونا) -- أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس استمرار بلاده في جهود المساهمة بتعزيز الديمقراطية والتحول إلى الطاقة النظيفة وتنظيم الهجرة في منطقة الأمريكتين.
جاء موقف الرئيس بايدن خلال كلمة القاها خلال الجلسة الافتتاحية للقمة التاسعة للأمريكتين في مدينة (لوس أنجلوس) بولاية (كاليفورنيا).
واعرب الرئيس الأمريكي عن استعداد بلاده للتعاون "مع الحكومات والمؤسسات والمجتمعات المدنية وقادة الغد الشباب" في هذه المنطقة لبناء مستقبل أكثر استدامة ومتانة وإنصافا.
وفيما يتعلق بجهود الولايات المتحدة لتطوير منطقة الامريكتين قال بايدن ان خطة عمل إدارته الصحية تتضمن مساعدتها على التعافي من جائحة فيروس (كورونا) من خلال "تعزيز النظم الصحية وتحسين قدرتنا على الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية المستقبلية عبر الاستثمار في العاملين الصحيين".
واوضح في هذا الاطار ان فرقا صحية متخصصة في بلاده ستقوم "بتدريب 500 ألف متخصص في الصحة العامة والطب في المنطقة على مدى السنوات الخمس المقبلة وهو جهد ممول من قبل الولايات المتحدة بالتعاون مع منظمة الصحة للدول الأمريكية".
وعلى صعيد آخر قال بايدن إن جهود الولايات المتحدة لتطوير منطقة الأمريكتين يتضمن تعزيز اقتصاد الطاقة النظيفة في الأمريكتين "لجعل المجتمعات التي كانت مهمشة تاريخيا قادرة على المشاركة بالتساوي في المكاسب مع الوصول العادل إلى كل من الوظائف ذات الأجر الجيد".
كما تحدث عن اعتماد خطة عمل الدول الأمريكية بشأن الحكم الديمقراطي حيث قال "سنلزم دولنا بالوفاء بالوعد الحقيقي للميثاق الديمقراطي للبلدان الأمريكية الذي يهدف لتحقيق الحكم الديمقراطي الشامل والشفافية والمساءلة وحماية حقوق الإنسان لجميع الناس واحترام سيادة القانون".(النهاية) ر س ر / س ع م