A+ A-

الرئيس الأوكراني يدعو إلى المزيد من العقوبات "طويلة الأمد والمؤلمة" على روسيا

باريس - 9 - 6 (كونا) -- دعا الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس المجتمع الدولي إلى فرض المزيد من العقوبات "طويلة الأمد والمؤلمة" على روسيا على خلفية العمليات العسكرية التي تشنها حاليا على بلاده.
جاء ذلك في كلمة ألقاها عبر تقنية (الفيديو) خلال اجتماع وزاري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عقد بمقرها في العاصمة الفرنسية باريس.
وقال زيلينسكي "نحن بحاجة إلى ضمان أمن أوكرانيا على المدى الطويل وفي أقرب وقت ممكن من أجل ضمان أمن أوروبا على المدى الطويل ايضا.. وضمان الطاقة اوروبيا واستبدال الوقود الأحفوري الروسي في قارتنا من خلال التحول الى الطاقة الخضراء".
كما طالب زيلينسكي بالبدء في إعادة اعمار اوكرانيا بعد الحرب في أقرب وقت ممكن "للتأكد من أن التهديدات الروسية لا تصيب الشعوب والدول المجاورة لنا".
وافتتح الامين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماثياس كورمان اجتماع المجلس الوزاري الذي يعقد على مدى يومين لمناقشة (المستقبل الذي نصبو إليه: سياسات أفضل للجيل القادم والانتقال المستدام) برئاسة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي ومشاركة الرئيس الأوكراني عبر الفيديو ورئيس الاتحاد الأفريقي ورئيس السنغال ماكي سال.
وناقش الوزراء مجموعة من التحديات الملحة بما في ذلك تبعات الحرب في أوكرانيا وتعزيز الوقاية من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والتأهب لها بالإضافة الى ملفات التجارة والاستدامة البيئية وتوفير مستقبل أفضل للشباب.
ويناقش الاجتماع إيجاد مزيج من السياسات المناسبة لإطلاق العنان لإمكانات النمو في اقتصادات المنظمة على المدى المتوسط والانتقال إلى نموذج اقتصادي مستدام وشامل يستفيد من التحول الرقمي والأخضر وبناء أنظمة صحية مرنة تحافظ على صحة السكان والازدهار الاقتصادي.
كما يبحث على مدى يومين تعزيز حوار بين المنظمة وافريقيا وتعزيز المساواة بين الجنسين وتحسين مواءمة السياسات التجارية والبيئية لبناء مستقبل مستدام .
وعلى هامش الاجتماعات اقيمت مناقشات أخرى بشأن التعاون مع إفريقيا والتحول الأخضر للأجيال القادمة بمشاركة وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا.
واكدت الخارجية الفرنسية في بيان ان كولونا شددت خلال الجلسة المخصصة لتعزيز شراكة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع القارة الأفريقية على ضرورة تطوير شراكات مثمرة بين المنظمة والقارة الافريقية تماشيا مع الالتزامات التي تم التعهد بها بشأن تمويل الاقتصادات الأفريقية.
ويعد اجتماع المجلس الوزاري للمنظمة الذي يختتم أعماله غدا الجمعة أعلى منتدى بحضور وزراء المالية والاقتصاد والشؤون الخارجية والتجارة والإدارات الحكومية الأخرى من أعضاء المنظمة والدول الشريكة وكذلك ممثلو المنظمات الدولية الأخرى. (النهاية) م ع / ط م ا