A+ A-

منظمة التعاون الاقتصادي: حرب أوكرانيا تدفع النمو العالمي والتعافي من (كورونا) نحو التباطؤ

باريس - 8 - 6 (كونا) -- حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم الاربعاء من تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا على وتيرة نمو الاقتصاد العالمي وارتفاع التضخم إضافة إلى التعافي من جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19).
وخفضت المنظمة ومقرها باريس توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام إلى نحو 3 بالمئة و8ر2 بالمئة في عام 2023 وهي "أقل بكثير من الانتعاش" المتوقع في تقريرها السابق في ديسمبر الماضي.
كما ضاعفت المنظمة توقعاتها للتضخم إلى ما يقرب من 9 بالمئة لدولها الأعضاء واصفة التأثير الاقتصادي والاجتماعي للحرب في أوروبا بأنه "الأقوى".
وافادت التوقعات بان التضخم المرتفع يؤدي إلى "تآكل دخل الأسرة وإنفاقها" مما يلحق الضرر الشديد بالأسر الضعيفة بشكل خاص مشيرة الى انه لا تزال مخاطر حدوث أزمة غذائية خطيرة حادة بالنسبة لأفقر اقتصادات العالم بسبب ارتفاع مخاطر نقص الإمدادات وارتفاع التكاليف.
ومن جهته قال الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماتياس كورمان "تتأثر البلدان في جميع أنحاء العالم بارتفاع أسعار السلع الأساسية مما يزيد من الضغوط التضخمية ويحد من الدخل والإنفاق الحقيقيين الأمر الذي يحد من الانتعاش".
واكد ان هذا التباطؤ يعزى بشكل مباشر إلى "الحرب العدوانية غير المبررة التي شنتها روسيا والتي تتسبب في انخفاض الدخل الحقيقي وانخفاض النمو وانخفاض فرص العمل في جميع أنحاء العالم".
علاوة على ذلك قالت المنظمة في تقريرها ان "جائحة (كورونا) لم تنته بعد فقد تظهر تحورات أكثر عدوانية أو معدية وقد تستمر سياسات (صفر كوفيد) في الصين في تعطيل سلاسل التوريد".
وافادت لان المرجح أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات في أسعار السياسة في العديد من اقتصادات الأسواق الناشئة وذلك للمساعدة في "تثبيت توقعات التضخم وتجنب تدفقات رأس المال المزعزعة للاستقرار". (النهاية) م ع / ض ح