A+ A-

بعد عامين من الإغلاق ... اليابان تفتح أبوابها بحذر أمام السياح

طوكيو - 8 - 6 (كونا) -- بعد اكثر من عامين من سياسة الحدود المغلقة التي فرضتها جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) تستعد اليابان للترحيب بالمسافرين الدوليين مرة اخرى يوم الجمعة المقبل.
وبموجب الخطة التي اعلنتها الحكومة اليابانية الشهر الماضي سيقتصر وصول السائحين في البداية على الجولات والمجموعات السياحية من 98 دولة ومنطقة بما في ذلك الولايات المتحدة والصين اذ سيتم اعفاء السياح من تلك المناطق من اختبار فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والعزل الذاتي حتى لو لم يتلقوا اللقاح.
وبالنسبة للسائحين الكويتيين فهم غير مؤهلين لدخول اليابان التي تقسم البلدان والمناطق الى ثلاث فئات الازرق والاصفر والاحمر والكويت مدرجة في الفئة الصفراء ذات الخطورة المتوسطة لكن الحكومة اليابانية تخطط لتوسيع نطاق المسافرين الاجانب على مراحل اذا لم تكن هناك مشاكل كبيرة.
ومع ذلك سمح للمسافرين من رجال الاعمال والمتدربين التقنيين والطلاب الكويتيين بزيارة اليابان اذ يطلب منهم اجراء اختبار الفيروس عند الوصول والحجر الذاتي في مكان الاقامة لمدة ثلاثة ايام مع امكانية إلغاء كلا الشرطين اذا تلقوا ثلاث جرعات من اللقاح المضاد للفيروس.
ومن اجل التحقق من تأثير هذا الانفتاح على وضع الفيروس فس البلاد سمحت اليابان بجولات سياحية جماعية صغيرة عل اساس تجريبي لموظفي شركات السفر من الولايات المتحدة واستراليا وسنغافورة وتايلاند في اواخر الشهر الماضي.
واستقر وضع الفيروس باليابان في الاسابيع الاخيرة مع بقاء عدد الاصابات الجديدة بين 20 و30 الفا يوميا.
وكانت الحكومة اليابانية رفعت حظر دخول الاجانب للبلاد في شهر مارس الماضي لكنها سمحت لعدد محدود فقط من رجال الاعمال والمتدربين التقنيين والطلاب بدخول البلاد بينما رفضت دخول السياح.
وقبل اعادة فتح ابواب الدخول للسائحين الوافدين ضاعفت الحكومة اليابانية الحد الاقصى المسموح به لعدد الوافدين يوميا الى البلاد من 10 آلاف الى 20 ألفا في الاول من الشهر الجاري.
وفي هذا الصدد قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين في ال31 من الشهر الماضي ان "استئناف السياحة الوافدة التي يمكن ان تستفيد من انخفاض قيمة الين له اهمية كبيرة لاقتصادات اليابان الاقليمية".
ووفقا لوكالة السياحة اليابانية استقبلت اليابان في عام 2019 وهو آخر عام قبل الانتشار العالمي للفيروس حوالي 32 مليون زائر اجنبي فيما حددت الحكومة اليابانية هدفا لجذب 40 مليون زائر اجنبي في عام 2020 عندما كان من المقرر اصلا ان تستضيف طوكيو دورة الألعاب الأولمبية والتي تم تأجيلها لاحقا لمدة عام بسبب الوباء.(النهاية) م ك / ه س ص / م خ