A+ A-

لبنان يدعو الوسيط الأمريكي إلى بيروت لاستكمال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية

بيروت - 6 - 6 (كونا) -- أعلنت الرئاسة اللبنانية اليوم الاثنين أن الرئيس ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الإعمال نجيب ميقاتي اتفقا على دعوة الوسيط الأمريكي اموس هوكشتاين إلى زيارة بيروت لاستكمال مفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية التي توقفت قبل مدة.
وقالت الرئاسة في بيان إن الرئيس عون تابع التطورات المتصلة بالتحركات البحرية التي تقوم بها سفينة وحدة انتاج الغاز الطبيعي المسال (انرجان باور) قبالة المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها مع اسرائيل.
وأشارت الى أن الرئيس عون وميقاتي تداولا في الخطوات الواجب اتباعها لمواجهة المحاولات الإسرائيلية لافتعال أوضاع تؤدي الى توتر في المنطقة البحرية الحدودية.
واعتبرا ان "تحريك المفاوضات من جديد يمنع حصول أي تصعيد يسيء الى الاستقرار في المنطقة" وقد تم الاتفاق على سلسلة خطوات دبلوماسية مع الدول الكبرى والأمم المتحدة لتأكيد موقف لبنان المتمسك بحقوقه وثروته البحرية. وكانت المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل قد انطلقت في منتصف اكتوبر 2020 وجرى استئنافها في عدة جولات بوساطة الولايات المتحدة الامريكية واستضافة مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان في مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) في بلدة (الناقورة) الحدودية لتعود وتتوقف مجددا. (النهاية) ا ي ب / ش م ع