A+ A-

أنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تأثرت "بشكل خطير" بسبب وقف إيران تنفيذ التزاماتها النووية

فيينا - 6 - 6 (كونا) -- قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الاثنين إن أنشطة الوكالة تأثرت "بشكل خطير" منذ نهاية فبراير 2021 بسبب قرار إيران وقف تنفيذ التزاماتها المتعلقة بالمجال النووي بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (وبروتوكول) التفتيش الإضافي.
وقال غروسي في بيان في مستهل اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الذرية الدوري "لم تقدم ايران تفسيرات ذات مصداقية فنية فيما يتعلق باستنتاجات الوكالة في ثلاثة مواقع غير معلنة في أراضيها كما لم تبلغ الوكالة بالمواقع الحالية للمواد النووية أو المعدات الملوثة بالمواد النووية التي تم نقلها من (توركوز آباد) في عام 2018".
وشدد على انه لم تحصل الوكالة على تفسيرات ذات مصداقية تقنية من ايران فيما يخص تساؤلاتها حول وجود جسيمات اليورانيوم ذات الاصل بالاستخدام البشري في (توركوز اباد) و(فارامين) و(ماريفان) وابلاغها بجميع المواقع الحالية للمواد النووية او المعدات الملوثة فستظل قضايا الضمانات التي تخص هذه المواقع الثلاثة معلقة.
واكد المدير العام للوكالة أنه "كما حدث في الماضي ولكي تكون الوكالة في وضع يمكنها من تقديم تأكيدات بأن برنامج إيران النووي هو برنامج سلمي حصري تظل الوكالة على استعداد لمعاودة التعامل مع ايران دون تأخير لحل هذه المسائل". (النهاية) ع م ق / ن ع ع