A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 5 - 6 (كونا) --

الخامس من يونيو1962 - إصدار العدد الأول من صحيفة (الوطن) كجريدة أسبوعية سياسية جامعة وتولى رئاسة تحريرها أحمد العامر.

1965 - أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يصدر قانونا باعتبار مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية مع احتفاظها بأسلوبها التجاري الذي كانت عليه بتاريخ انتقال ملكيتها للدولة بغرض القيام بجميع أعمال النقل الجوي في الداخل والخارج وإدارة الأعمال والمنشآت المتعلقة بشؤون الملاحة الجوية والنهوض بها.
1967 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما بتعيين الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح حاكما عرفيا عاما كما أصدر قانون الأحكام العرفية الذي نصت مادته الأولى على أنه يجوز إعلان الأحكام العرفية كلما تعرض الأمن والنظام العام بالدولة أو في جهة منها للخطر أو بسبب وقوع عدوان مسلح عليها أو خشية وقوعه وشيكا أو بسبب وقوع اضطرابات داخلية ويجوز إعلان الأحكام العرفية لتأمين سلامة القوات المسلحة الكويتية على أن يكون إعلان الأحكام العرفية بمرسوم.
1967 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما بإعلان قيام الحرب الدفاعية بين الكويت والعصابات الصهيونية بفلسطين المحتلة.
1972 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما أميريا بالموافقة على انضمام الكويت إلى الاتفاقية الخاصة بحظر تطوير وإنتاج وتكديس الأسلحة الجرثومية (البيولوجية) والتكسينية (السامة) وتدميرها والتي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 26 نوفمبر 1971.
2002 - افتتاح المكتبة المركزية في جامعة الكويت بالشويخ وتضم مجموعة مكتبات كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والإدارية والحقوق إضافة إلى مجموعات المكتبات الخاصة (المخطوطات ومطبوعات الأمم المتحدة) إلى جانب مكتبة الوسائل السمعية والبصرية والتصوير العلمي وأطلق على المكتبة اسم مكتبة جابر الأحمد المركزية في يونيو 2002.
2005 - مجلس الوزراء يوافق على تعيين سيدتين من بين ست شخصيات لعضوية المجلس البلدي للمرة الأولى في تاريخ الكويت هما المهندسة فاطمة سعود الصباح والمهندسة فوزية محمد البحر.
2013 - وضع حجر الأساس لمستشفى الأميري الجديد ويتكون المبنى الجديد من 12 دورا بطاقة سريرية تقدر بحوالي 415 سريرا بزيادة نسبتها 100 في المئة عن المستشفى القديم وتبلغ تكلفته الإجمالية 98 مليون دينار كويتي.
2015 - مستشفى الجهراء يدشن أول تقنية متقدمة على مستوى وحدات طفل الأنبوب في الكويت متخصصة بإجراء المسح المجهري لأمراض العقم عند الرجال. 2021 - المصور الكويتي محمد مراد يفوز بالمركز الثاني في مسابقة مصور الطبيعة البريطانية (ناتيورتل) فئة (الحياة البرية الحضرية) عن صورة بعنوان (ثعلب العرب) وسط مشاركة نحو ثمانية آلاف صورة فوتوغرافية من مختلف دول العالم.
2021 - الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للسباحة تنتخب الكويتي حسين المسلم رئيسا للاتحاد الدولي لمدة أربع سنوات.

الوفيات:

1983 - وفاة عبدالله عبدالرحمن العسعوسي الذي تقلد مناصب عديدة منها منصب مدير البلدية عام 1945 ثم مديرا للصحة عام 1947 ومديرا لدائرة الأوقاف عام 1948 ثم وكيلا لوزارة الأوقاف عن عمر ناهز 95 عاما. (النهاية)