A+ A-

مسؤول بالبنك الدولي: حجم سوق الصكوك سيبلغ 4ر2 تريليون دولار في بداية 2023

شرم الشيخ - 4 - 6 (كونا) -- أكد المدير الإقليمي لبلدان الخليج العربي في البنك الدولي عصام أبو سليمان اليوم السبت أن حجم سوق الصكوك سيبلغ 4ر2 تريليون دولار في بداية العام المقبل.
جاء ذلك في كلمة لأبو سليمان خلال جلسة بعنوان "الاستفادة من أسواق الصكوك للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر" وذلك على هامش اجتماعات مجموعة البنك الاسلامي للتنمية بمدينة شرم الشيخ.
وأشار أبو سليمان الى أن "الاكتتاب على الصكوك يشهد زيادة كبيرة ويوجد الآن 27 تريليون دولار لإنتاج الطاقة المتجددة" مشيدا باستعداد البنك الإسلامي للتنمية للمساعدة في جهود التوجه نحو الاقتصاد الاخضر والتشغيل والتنمية.
ومن جهته قال محافظ البنك المركزي الإندونيسي بيرى راجيو في كلمته ان "جائحة (كورونا) علمتنا ضرورة الاتجاه للاقتصاد الأخضر كأحد الموضوعات الملحة في وقتنا الحالي".
وأضاف راجيو "علينا أن نتعافى سويا وسريعا وبقوة وعلينا التحدث عن الاقتصاد الاخضر والتمويل الاخضر ماديا ومعنويا فالاقتصاد الاخضر والتمويل الأخضر يهدفان لحياة أفضل".
وأشار الى أن "أكثر الدول المصدرة للصكوك الخضراء هي إندونيسيا ثم السعودية ثم الإمارات وماليزيا ولا يوجد سبب يمنع من إصدار الصكوك الخضراء والتي بلغت قيمتها في إندونيسيا 3ر4 مليار دولار أمريكي".
وأوضح أن مدة الصكوك الخضراء تتراوح من خمسة أعوام إلى 30 عاما وبلغ معدل العائد عليها في 2021 نحو 55ر3 في المئة بقيمة 750 مليون دولار أمريكي.
وبدوره قال وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط ان "هناك الكثير من العمل المطلوب لإصدار الصكوك كأداة تتماشى مع الشريعة وهي وسيلة غير تقليدية لتوفير التمويل للمشروعات ولها هيكل خاص يحتاج لقدرات ومهارات ومستثمرين".
وأشار الى أهمية توسيع قاعدة المستثمرين في الصكوك الذين يرغبون في أدوات استثمارية متماشية مع الشريعة مبينا أن الصكوك الخضراء تنطوي على أبعاد اجتماعية ولها اعتبارات وأبعاد مالية.
ومن جانبها كشفت وزيرة المالية في نيجيريا الدكتورة زينب شمسونة أحمد في كلمتها أن بلادها أصدرت 5ر1 مليار دولار من الصكوك وتدرس حاليا إمكانية التوسع في استخدام الصكوك بما يتخطى بناء الطرق مثل مشاريع الجسور والكهرباء.
وأعربت شمسونه عن الأمل أن تغطي الصكوك مشاريع الإسكان الأخضر وبرامج الطاقة الشمسية معبرة عن الشكر للبنك الإسلامي للتنمية على مساعدة نيجيريا في إصدار أول مجموعة من الصكوك. (النهاية) م ش / ا س م / م م ج